بالفيديو.. ​في السعودية 1400 حادث ​ يوميًا​ منها 20 وفاة
برنامج "نقدر" قدّم أول حلقات الموسم الثاني وعنونها بـ"العبها صح"

بالفيديو.. ​في السعودية 1400 حادث ​ يوميًا​ منها 20 وفاة

الساعة 11:18 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2610
0
طباعة
برنامج نقدر في السعودية 1400 حادث يومي
​المواطن - الرياض

  ......       


قدّم برنامج “نقدر” اليوتيوبي في أولى حلقات موسمه الثاني، التي انطلقت مساء الأمس، حديثه عن أرقام مخيفة لضحايا الحوادث المرورية، وأطلق عليها “الإحصائية السوداء”، حيث أظهر أن أعداد الحوادث تقدر بنحو 1400 حادثًا يوميًا، وأن معدل الوفيات بسببها بلغت 20 شخصًا يوميًا؛ أي شخص كل ساعة وعشرون دقيقة.
واستعرضت حلقة “البرنامج” الذي سُميت بـ”العبها صح” في إشارة إلى أن القرار بيدك؛ وأنت من يستطيع التحكم في القيادة والسير وفق التعليمات والإرشادات المرورية، وصاحبها الحديث عن أزمة تؤرق كاهل الوطن بأكمله؛ ودُعمت تلك المعلومات بالأرقام والاحصاءات التي تدل على فظاعة المشهد ومرارته، من حيث عدد الحوادث المرورية وعدد الوفيات والإصابات، قبل أن يُسهب بعرض نماذج ومبادرات إيجابية من أفراد ومؤسسات.
كما لخصت “الحلقة” إلى أن الأرقام تُشير لكون 30% من أسرة المستشفيات يشغلها ضحايا الحوادث. بالإضافة لوجود 40 ألف مصاب سنويًا؛ وأن 80% من الإعاقات الحركية المسجلة هي نتيجة لأضرارها. بالإضافة إلى أن الخسائر المادية في السنة الواحدة فقط تصل 13 مليار ريالًا. وقالت في مثالٍ استشهدت به على ضخامة المبالغ؛ إلى كون هذه الأرقام الكبيرة قادرة على بناء 14 ملعبًا ضخمًا كما هو ملعب الجوهرة في جدة.
وتطرّق “نقدر” إلى أن أسباب ارتفاع معدل الحوادث المرورية تكمن في جانب الإهمال وغياب الوعي والمسؤولية، بالإضافة للسرعة المتهورة في القيادة، ومخالفة الأنظمة المرورية، وعدم تقدير النفس البشرية.
من جانبه قال مقدم البرنامج الزميل الإعلامي بدر بن محمد الغامدي إن فكرة الموسم الثاني كانت متجدّدة وليست كما في السابق، بعدما تركّزت على تقديم مشكلة واقعية ودعمها بالأرقام والإحصائيات التي تُشير لوجودها وضخامة حجمها.
وأضاف: اعتدنا كما في الموسم السابق أن نضع حلولًا لأي معوقات أو مشاكل، ونستعرض بعضًا من نماذج ذلك؛ لنقدم رسالة عنوانها بأننا “نقدر” على وضع بصمة إيجابية وتغيير أي سلوك خاطئ في حياتنا، مشيرًا إلى البرنامج يُقدم حلقة واحدة شهريًا ويعطي نماذجًا للشباب الناجح ويُشير إليهم، كما يستعرض بعضًا من القضايا التي تحدث ولا زالت تنتظر وقفة حازمة للتصدّي لها.


قد يعجبك ايضاً

“الجابر”: #الشباب يسعى لكسر حاجز الـ 20 نقطة أمام #النصر

المواطن ــ أبوبكر حامد  قال سامي الجابر، المدير