حصيلة أمطار #جازان.. إنقاذ 18 محتجزًا وإصابة وفقدان 6 آخرين وتضرر 20 منزلاً
باشرها الدفاع المدني خلال الـ 24 ساعة الماضية إثر أمطار #غامرة

حصيلة أمطار #جازان.. إنقاذ 18 محتجزًا وإصابة وفقدان 6 آخرين وتضرر 20 منزلاً

الساعة 10:22 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
7065
2
طباعة
امطار جازان (9)
المواطن - خالد الأحمد - عبدالله صهلولي - جازان

  ......       

شهدت منطقة جازان، يوم أمس، هطول أمطار متوسطة وغزيرة على معظم محافظات ومراكز المنطقة والمرتفعات الشرقية تبعتها جريان سيول محلية ومنقولة، استنفرت معها آليات الدفاع المدني لمباشرة الحوادث التي خلفتها ورفعت من مدى جاهزية الفرق الميدانية ونشرت دوريات السلامة على الأودية.
وانعقدت اللجنة الفورية للدفاع المدني بمشاركة جميع الجهات بأعمال وتدابير الدفاع المدني منذ بداية الحالة المطرية.
وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى بن عبدالله القحطاني، أنه ورد تنبيه من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن احتمالية تعرض منطقة جازان لأمطار غزيرة وتم ابلاغ كافة الادارات والمراكز التابعة لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان بالتهيؤ والاستعداد لمباشرة أي بلاغات ترد لغرف العمليات وتم توجيه دوريات السلامة لمباشرة الأودية وتحذير الناس من خطورة الاودية والتي جرت بها سيول منقولة.
وبين أن فرق الدفاع المدني تمكنت بتوفيق الله من إنقاذ ١٨ شخصا وتمشيط أودية العيدابي وصبيا بحثا عن ثلاثة مفقودين جرفتهم السيول.
وأشار إلى وفاة عاملين من الجنسية الباكستانية في عقبة الصلالة بجبال الحشر والآخر في أبو عريش، مبينا إصابة ٢ من أفراد الدفاع المدني عند قيامهم بعمليات الإنقاذ اثناء جريان السيول.
وأوضح أنه جرت كل من أودية ضمد وقصي والكدا في محافظة ضمد وكان بمجراه الطبيعي فوق المتوسط، حيث باشرت الفرق سقوط زجاج نافذة مدرسة الجهو الابتدائية للبنين، وتم إخلاء الطلاب دون حدوث أي إصابات، مبينا مباشرة سقوط جدار بمركز الرعاية الاولية بالجهو وتم اخلاء المركز دون حدوث أي إصابات.
كما تسببت السيول في سقوط أشجار على عدد من المركبات، ودخول المياه إلى عدد من المنازل في الشقيري والجهو والقائم والمشوف وتم التنسيق مع الجهات المختصة لشفط المياه.
وباشرت الفرق انقطاع الطرق في كل من قرى المشوف والأرواق التابعة لمركز الشقيري وتم دعم الفرق والتنسيق مع الجهات المختصة لفتح الطريق إلى القرية وتضررت منازل 20 أسرة.
وفي محافظة العارضة جرت أودية (جيزان والصيابة والهيف والدقيقة ومشرف والمحاطة والوغبة) بمنسوب سيول فوق المتوسطة وفي مجراها الطبيعي وباشرت الفرق سقوط سور دون حدوث أي إصابات.
وفي سلا باشرت الفرق انقطاع الطريق إلى قرية الروح والقلل بجبال العبادل وتم التنسيق مع الجهات المختصة لفتح الطريق.
وتبلغت الفرق عن احتجاز مركبات في عدد من أودية المحافظة وتم مباشرتها والتعامل معها في حينه.
وباشرت حوادث سقوط كيابل كهربائية وتم تمرير المعلومة لشركة الكهرباء في حينه للتعامل معها.
كما باشرت سقوط سقفين من الهنجر دون تسجيل أي إصابات.
وفي محافظة هروب جرت أودية هروب ووساع وشهدان ورزان، والتي كانت تجري بمجراها الطبيعي بسيل فوق المتوسط.
وقامت دوريات السلامة بإبلاغ غرفة العمليات عن سقوط وايت سقيا في إحدى الحفريات وقامت الفرق على إخراجها لمكان آمن، فيما انتقلت لإخراج عائلة احتجزت مركبتهم في الوادي، وتم إخراجهم لموقع آمن، وهم بصحة جيدة وسحب المركبة من الوادي.
كما تمكنت الفرق من سحب مركبة إلى خارج الوادي دون أي إصابات.
فيما تبلغت غرفة العمليات عن انقطاعات في بعض الطرق وتم تمرير البلاغ لجهة الاختصاص لفتح الطريق.
وفي محافظة الداير بني مالك تسببت السيول في جريان وادي هراين ووادي جورا، أدت إلى تضرر بعض المحلات التجارية، فيما تسببت تساقط الصخور إلى إغلاق خمس طرق، وتم التنسيق مع الجهات المختصة لفتح تلك الطرق.
وفي عقبة الصلالة أدت قوة الأمطار إلى جرف ست مركبات، وتم التعامل معها في حينه، فيما أدت الأمطار إلى انقلاب مقيم باكستاني توفي وتم انتشاله ونقله إلى المستشفى.
وفي محافظة صبيا تمكنت الفرق من إنقاذ ٨ أشخاص احتجزتهم سيول وادي شهدان، ولازال البحث مستمرًا عن شخص جرفته السيول.
وشددت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان على اتخاذ كافة التدابير أثناء هبوب العواصف وهطول الأمطار مهيبة بتوخي الحيطة والحذر، خاصة وأن المنطقة تشهد هذه الفترة سقوط أمطار وجريان السيول وهبوب الرياح متمنيًا السلامة للجميع .
وأوضح المتحدث الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بجازان بيشي الصرخي، أن غرفة العمليات تلقت على الرقم (٩٩٧) خلال ٢٤ ساعة أمس الأربعاء (١٠٥) بلاغًا، منها (٦٣) بلاغًا عن إصابات نتيجة حوادث مرورية وسقوط وصعق كهربائي وغيرها من الإصابات التي باشرتها الفرق الإسعافية وكانت نتيجة هذه الحوادث المتنوعة (٣٢) مصابًا تعاملت معهم الفرق الإسعافية وقدمت لهم الخدمة الإسعافية ونقلتهم إلى مستشفيات المنطقة، وكانت من بين هذه البلاغات وفاة واحدة بالموقع.
وأضاف، كما تلقت العمليات (٤٢) بلاغا لحالات مرضية متنوعة تنفسية وقلبية ونفسية وغيرها من بعض الحالات الطارئة باشرتها الفرق الإسعافية وقدمت لها الخدمة الإسعافية ونقلها إلى مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج وقد بلغت تلك الحالات (٢٥) حالة.
وأشار، وبهذا تكون الفرق الإسعافية قد باشرت (٥٨) حالة مصابين ومرضى قدمت لهم الخدمة الإسعافية ونقلهم إلى مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج خلال يوم أمس الأربعاء.

امطار جازان (1)

امطار جازان (2)

امطار جازان (3)

امطار جازان (4)امطار جازان (5)

امطار جازان (7)امطار جازان (8)

امطار جازان (10)

امطار جازان (11)

امطار جازان (12)

امطار جازان (13)

امطار جازان (14)

امطار جازان (15)

امطار جازان (16)

امطار جازان (17)

امطار جازان (18)

امطار جازان (19)

امطار جازان (20)

امطار جازان (21)


قد يعجبك ايضاً

مقتل شاب في عارضة #جازان بسلاح رشاش فجرًا

المواطن- خالد الأحمد- جازان لقي شاب مصرعه فجر