رجل الأعمال عبدالله بن محفوظ: هذه توقعاتي حول #رؤية_السعودية_2030

رجل الأعمال عبدالله بن محفوظ: هذه توقعاتي حول #رؤية_السعودية_2030

الساعة 2:50 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
9530
0
طباعة
عبدالله-محفوظ
المواطن – سعد البحيري

  ......       

أشاد رجل الأعمال عبدالله بن محفوظ، عضو مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية بمجلس الشؤون الاقتصادية، بقيادة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لافتًا إلى أن الشفافية التي يتعامل بها سموه مع الحقائق الاقتصادية أهَّلت الشعب السعودي والمجتمع المدني للتفاعل إيجابيًا مع رؤية السعودية 2030.

وتوقّع بن محفوظ في مقال مطوّل عبر صفحته الرسمية على موقع فيس بوك أن تتضمن رؤية السعودية 2030، التي سيتم الإعلان عنها غدًا، عددًا من الأمور؛ من بينها أنه خلال ١٥ سنة من الآن لن يعتمد الاقتصاد السعودي على ‫‏النفط الخام كمصدر أساسي للدخل، وإنما كمادة خام للإنتاج المحلي يخدم الاقتصاد المحلي ويقدم للعالم منتجًا نهائيًا.

كما توقّع استمرار دعم الحكومة السعودية للصناعات البتروكيميائية، والاستفادة من نفطها الخام، وتحويلها كمنتج نهائي، إضافةً لنقل المعرفة والتصنيع في مدن (الجبيل – ينبع – جازان – الخرج – رابغ)، بالدخول في شراكات استراتيجية عبر صندوق الاستثمارات العامة (‫‏الصندوق السيادي) مع الشركات العالمية في الصناعات الثقيلة، مثل بناء السفن مع كوريا وفرنسا وصناعة السيارات مع ألمانيا وأمريكا والصين، وإنتاج الأسلحة التقليدية، وبناء الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار.

كما توقّع بن محفوظ تنفيذ برنامج تدريب مكثّف مع الالتزام بتوظيف للكوادر البشرية في المهن ‫‏المعرفية العالية؛ لأن الشباب السعودي متعلم بشكل جيد، ويمكن توظيفها سريعًا لدعم الاحتياج الكبير في قطاع (الصحة – الصناعة – البترول – التعدين)، وخلال ٤ سنوات يمكن استقطاب على مراحل سنوية لـ ٣ مليون شاب وشابة للتدريب بشرط التوظيف برواتب عالية.
وطبقًا لـ”بن محفوظ” ستتضمن الرؤية التخصيص التدريجي لخدمات (الكهرباء – المياه – الطيران المدني – الصحة – القطارات)، وسوف يساهم هذا التوجه في تقديم خدمة مميزة مثل نجاح الاتصالات السعودية، وسوف يعالج ويخفّض الهدر المبالغ من المستخدمين للمياه والطاقة، ويخلق دخلًا عادلًا للدولة، أفضل من الوضع الحالي بضعفٍ على الأقل.
كما ستتضمن الرؤية وفقًا لتوقعات بن محفوظ دمج كافة الصناديق والمؤسسات التي تساعد الشباب ومحدودي الدخل عبر هيئة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعاونها مع وزارة الشئون الاجتماعية لخلق أمة تعمل ‫‏يد واحدة، بدلًا من رواتب ضعيفة لا تغطي الاحتياج الحقيقي للمواطنين.
ويترقب المواطنون إطلاق رؤية السعودية 2030 غدًا، والتي أعلن عن موعدها سمو ولي ولي العهد، وسط توقعات بأن تتضمن الرؤية ملامح خطة التحوّل الوطني التي تتبناها المملكة .


قد يعجبك ايضاً

تغريدة للملك سلمان ضمن أفضل 100 “ريتويت” عالميا في 2016

المواطن – الرياض 9 أشهر على تغريدة خادم