صحيفة أمريكية: 6 ملفات على طاولة الملك سلمان وأوباما
تشمل قضايا سوريا واليمن وإيران والنفط والأمن الإقليمي

صحيفة أمريكية: 6 ملفات على طاولة الملك سلمان وأوباما

الساعة 4:45 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4940
0
طباعة
الملك يستقبل الرئيس الامريكي ‫(1)‬ ‫‬
المواطن - الرياض

  ......       

توقّعت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن يناقش خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال زيارته التي بدأت اليوم الأربعاء للمملكة العربية السعودية، 6 ملفات بما وصفته “لقاء الوداع مع زعماء الخليج”.
واستعرضت الصحيفة الأمريكية تلك الملفات كالتالي:
إيران
يسعى الرئيس الأمريكي إلى تهدئة دول الخليج، عقب اتفاقية لوزان، التي تسببت في توتر العلاقات مع إدارة أوباما، بعد الصفقة النووية التي توصلت إليها إيران والقوى العالمية الست العام الماضي؛ لذا سيناقش ذلك قبيل رحيله من البيت الأبيض.
سوريا
تسعى المملكة ودول الخليج لزيادة الضغوط الدولية على بشار الأسد، لوقف إطلاق النار، وجديّة الجولة الحالية من المحادثات الدبلوماسية في جنيف، فضلًا عن مطالبات رحيل الأسد.
اليمن
تدعم إدارة أوباما التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ضد الانقلابيين الحوثيين المدعومين من إيران، وتوفّر المعلومات الاستخبارية، وطائرات نقل الوقود والذخائر، إلا أن حلفاءها العرب يشتكون في بعض الأحيان من أن الدعم الأمريكي غير كافٍ، ويأتي في ظل الكثير من القيود.
داعش
تكثف الولايات المتحدة حملتها العسكرية ضد داعش في العراق وسوريا، وأعلنت السعودية مشاركتها ضد التنظيم الإرهابي، وقد يناقش أوباما مع المملكة إمكانية مساعدة دول الخليج في إحباط تمدد “داعش” في أوروبا، ليبيا، وأفغانستان.
الأمن الإقليمي
قالت نيويورك تايمز، أمس، إن السعودية هي صمام أمان الشرق الأوسط، واليوم أوضحت أنه ربما يضغط أوباما على أعضاء المجلس من أجل تعزيز الإنفاق على الدفاع، والقيام بأدوار عسكرية أكبر في المنطقة.
النفط
ملف أسعار النفط التي تنخفض ستكون على طاولة النقاش بين أوباما والملك سلمان بالتأكيد؛ وفقًا لتوقعات الصحيفة الأمريكية، التي أكدت أن ذلك أثر في الاقتصاد العالمي بشكل غير مسبوق.


قد يعجبك ايضاً

هذا ما قاله #البنك_الأهلي عن مقطع أجهزة نسخ بطاقات الصراف

المواطن – شريف النشمي – الرياض علق البنك