فيديو.. رئيس وزراء أيسلندا ينسحب من برنامج تلفزيوني بسبب #وثائق_بنما
11 مليون وثيقة تهدد شخصيات دولية وتكشف ثرواتهم

فيديو.. رئيس وزراء أيسلندا ينسحب من برنامج تلفزيوني بسبب #وثائق_بنما

الساعة 1:23 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
4450
0
طباعة
رئيس وزراء أيسلندا ينسحب من برنامج تلفزيوني بسبب #وثائق_بنما
المواطن – سعد البحيري

  ......       

في أول رد فعل من مسئول سياسي من بين القائمة الطويلة التي تضمها وثائق بنما المسربة، أعلن رئيس وزراء أيسلندا، سيغموندور جونلاوجسون، استقالته من منصبه بعد ساعات من انتشار الوثائق وتداولها على الإنترنت.
وانسحب سيغموندور من برنامج تليفزيوني بعد توجيه سؤال له عن ملكية زوجته لحصة غير معلن عنها في إحدى الشركات، دون أن تقوم بدفع الضرائب المقررة عليها، رافضًا إعطاء أي تصريح.
وظهر على رئيس الوزراء المستقيل علامات الارتباك، وفقد القدرة على التركيز معلقا “لا أدري كيف سارت الأمور إلى هذا النحو، زوجتي باعت جزءًا من حصتها في شركة عائلية، ثم وضعت الأموال في أحد البنوك، وكانت هذه الشركة، لا ـدري كيف”.
وكانت المنظمة الدولية لصحافة التحقيق، بالتعاون مع صحيفة “الغارديان” البريطانية و”لو موند” الفرنسية وعدد كبير من الصحف العالمية، نجحت في كشف وثائق مسربة تؤكد تورط عدد من قادة الدول والشخصيات العالمية والرياضية في تهريب الأموال نحو بنما، التي تعد جنة لتهريب الأموال.
الوثائق المسربة احتوت على 11 مليون ملف، 2.6 تيرا من المعلومات، التي أكد مغرّدون أنها قد تطيح بشركات كبرى، فيما أثنى آخرون على الجهود الصحافية الاستقصائية التي استُثمرت في القضية.
وكشفت الوثائق أن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق، يدير شركة خاصة به تمتلك يختًا سياحيًا قيمته 300 مليون دولار في جزر العذراء البريطانية.
كما كشفت “تسريبات بنما” أن اسم الشركة التي يمتلكها علاء مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق وهي شركة “بان وورلد” للاستثمار التي يديرها بنك “كريدي سويس” السويسري تتخذ من جزر العذراء البريطانية مقرًا لها.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو والصور.. جدة تغرق بمياه الأمطار مجددًا والأمانة تفيق في وقت متأخرٍ!

المواطن – وليد الفهمي – جدة  تحولت الأمطار