قرار بمنع أربعة أطباء من السفر في قضية “الطفل الحي”
صحة الطائف تحيل القضية للهيئة الصحية الشرعية

قرار بمنع أربعة أطباء من السفر في قضية “الطفل الحي”

الساعة 1:47 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2945
0
طباعة
الربيعي
المواطن - فيصل الزيادي ـ الطائف

  ......       

أنهت اللجنة الطبية المشكلة بأمر مدير الشؤون الصحية بالطائف الصيدلي صالح بن سعد المؤنس تحقيقاتها في قضية ما يعرف بالطفل الحي في المستشفى الخاص، وأوصت في ختام تقريرها الذي رفعته لمدير صحة الطائف بإحالة القضية للهيئه الصحية الشرعية.
جاء ذلك في بيان رسمي لصحة الطائف على لسان مدير العلاقات والإعلام المتحدث الرسمي عبدالهادي الربيعي، والذي أكد أن اللجنة خلصت إلى إحالة ملف القضية بالكامل للهيئة الصحية الشرعية.
وأشار إلى أن اللجنة أدانت عددا من الأطباء في بعض إجراءاتهم الطبية، حيث تبين للجنة التحقيق الاستعجال في توقيع شهادة الوفاة، والذي تم بعد الولادة بخمس دقائق، وإيضا تدوين ملاحظة بشهادة الوفاة حول الحالة بأنها وفاة جنين داخل الرحم، إلى جانب قصور في الإجراء المتبع بعد الولادة والمتمثل في استدعاء طبيب الأطفال بالمستشفى، إلى جانب إخفاق الأطباء في التحقق من وفاة الذكر المجهض بالإضافه إلى تدوين وزن الطفل بشكل خاطئ، ما ترتب عليه إجراء طبي ونظامي مختلف.
وأضاف الربيعي أن اللجنة أوصت في تقريرها بإيقاف سفر ٤ ممن ترى اللجنه إخغاقهم، وهم كل من طبيب النساء والولادة بالمستشفى وكذلك طبيبة نساء وولادة أخرى وطبيب الأطفال، وكذلك القابلة المشرفة على استلام التوأم، مؤكدا أن اللجنة ضمت عددا من المختصين في أمراض النساء والولادة الأطفال يشاركهم في ذلك مفتش علاجي.
واختتم الربيعي تصريحه بأن مدير الشؤون الصحية صالح بن سعد المؤنس استعرض التقرير النهائي للجنة التحقيق، ووجه باعتماد إيقاف سفر المذكورين وإحالة ملف القضية بالكامل إلى الهيئة الصحية الشرعية، متضمنا طلب الشاكي بحقه الخاص لإصدار الكلمه الفصل في إدانة الطاقم الطبي من عدمه، باعتبار اختصاصها النظامي بموجب المادة الرابعة والثلاثبن من نظام مزاولة المهن الصحية.
تجدر الإشارة إلى أن القضية تعود تفاصيلها إلى وصول امرأه حامل في شهرها الخامس إلى أحد المستشفيات الأهلية بالطائف وهي تعاني من عوارض إجهاض تلقائي، وبعد إجهاض الجنينين ذكر وأنثى تم كتابة تقرير وفاتهم وتسليمهم لخالهم، والذي تبين له بعد نقلهم لمغسلة الموتى وجود حياة في أحد الجنينين وهو الذكر، ما توجب نقله بالهلال الأحمر لمستشفى الأطفال العام الذي أكد وجود نبض خفيف لدى الجنين، ليتوفي لاحقا بعد فشل محاولات إنقاذه.
ووجه في حينه مدير صحة الطائف بشخوص لجنة تحقيق عاجلة للوقوف علي الوضع في المستشفى الخاص والتي بدورها أقفلت الملف الطبي للمريضة بعد ساعة من وصول الجنين لمستشفى الأطفال، وتولت مراجعة الإجراء الطبي والإداري المتخذ من قبل المستشفى الخاص من واقع الملف الطبي للأم لتواصل تحقيقاتها لاحقا بشكل موسع حتى إصدار تقريرها النهائي وما تضمنه من توصيات.


قد يعجبك ايضاً

تصريحات نارية من #حسين_عبد_الغني

المواطن ــ أبوبكر حامد  أكد حسين عبد الغني،