كاتب أمريكي: اجتماع أوباما بقادة مجلس التعاون الخليجي بناء ويكشف عن أهمية السعودية

كاتب أمريكي: اجتماع أوباما بقادة مجلس التعاون الخليجي بناء ويكشف عن أهمية السعودية

الساعة 8:35 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4925
0
طباعة
الملك يستقبل الرئيس الامريكي ‫(1)‬ ‫‬
المواطن- ترجمة: سامر محمد - الرياض

  ......       

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية مقالا لـ”بريان كاتوليس” الباحث الكبير في مركز التقدم الأمريكي، أشار فيه إلى أن مشاركة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في قمة مجلس التعاون الخليجي بالسعودية كانت بناءة وأكدت على سلسلة من المبادرات المشتركة بين الولايات المتحدة ودول المجلس.
وتحدث عن أن تلك الزيارة كانت هي الرابعة للسعودية كرئيس وهي الأكثر على الإطلاق بالنسبة للرؤساء الأمريكيين.
وأضاف أنه لم تستقبل أي دولة في الشرق الأوسط الرئيس الأمريكي باراك أوباما كما فعلت السعودية، مما يظهر استمرارية أهمية المملكة كشريك إقليمي لواشنطن على الرغم من تراجع اعتماد الولايات المتحدة على النفط السعودي.
وذكر الكاتب أن النهج السعودي الجديد الذي شمل شن حملة عسكرية في اليمن وإرسال مساعدات اقتصادية لدول مثل مصر يقوده عاملين، وهما تصور المملكة بشأن التهديدات القادمة من إيران والقلق من انهيار الدول في أجزاء من الشرق الأوسط.
وأضاف أن التغييرات التي تنتهجها السعودية حاليا تقدم سبيلا جديدا للشراكة الأمريكية مع المملكة التي تسعى لزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر ومشاركة واسعة للقطاع الخاص في كثير من القطاعات بالمملكة.
وتحدث عن أن السعودية ستستمر في كونها قوة بالشرق الأوسط وإصلاحاتها الاقتصادية ستقدم سبل جديدة للشراكة مع الولايات المتحدة، حيث يركز التعاون الثنائي حاليا بشكل كبير على الدفاع والطاقة ومكافحة الإرهاب، وتتفق الدولتان على أهمية الاستقرار في الشرق الأوسط والتصدي للدور السلبي الذي تلعبه إيران والتنظيمات الإرهابية، لكن هناك اختلافات بينهما بشأن الطريقة الأمثل للتعامل مع هذه المشكلات.


قد يعجبك ايضاً

الزياني متحدثًا عن الملك سلمان : حكمة وحنكة ونفاذ بصيرة

المواطن – المنامة رفع الأمين العام لمجلس دول