لليوم الثالث.. مدني جازان يستنفر أرضًا وجوًا لمواجهة أضرار السيول
تم إنقاذ وفك احتجاز أكثر من 50 حالة

لليوم الثالث.. مدني جازان يستنفر أرضًا وجوًا لمواجهة أضرار السيول

الساعة 3:12 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
5030
0
طباعة
طيران الامن ‫(167952999)‬ ‫‬
المواطن - خالد الأحمد - جازان

  ......       

أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان، الرائد يحيى القحطاني، أن الفرق لاتزال تعمل في الميدان، وتباشر حالات تم الإبلاغ عنها، بمشاركة فعّالة لكافة الجهات المعنية بتدابير الدفاع المدني بما في ذلك طيران اﻷمن والطيران البحري، والتي ساهمت والفرق الميدانية في إنقاذ وفك احتجاز أكثر من 50 حالة .
وقال الرائد القحطاني، إن دوريات السلامة في محافظة بيش تبلغت عن قطع سيول وادي بيش للطريق الدولي الرابط بين محافظتي صبيا وبيش؛ بسبب مفيض سد وادي بيش، ووجود عقوم ترابية غيرت اتجاه مساره، وتسبب في دخول مياه السيل إلى قرية السلامة العُليا والعزامة وقطع الطرق الداخلية، ودخول السيل إلى قرية الميلة، وأخلى سكان القرية البالغ عددهم خمسون أسرة، وتم فتح العقوم الترابية، وإعادة السيل لمجراه الطبيعي.
وأشار القحطاني إلى احتجاز 11 شخصًا في واديي مسلية والمطعن في بيش، وتم الاستعانة لطيران الأمن والطيران البحري، وتم إنقاذهم وهم بحالة جيدة.
وبيّن القحطاني أن غرفة العمليات بمحافظة صبيا تبلغت عن احتجاز 8 أشخاص في وادي شهدان، وعند وصول الفرق، تم إنقاذ سبعة أشخاص، وجرفت السيول شخص، وتم البحث عنه وتمشيط الوادي، وعُثر عليه متوفي صباح الخميس .
وأضاف المتحدث باسم الدفاع المدني في جازان، أنه تم استلام بلاغ عن وجود سيل مرتفع، يهدد دفاع قرية حلة بن شداد في قرية بيش، وتم الاستعانة بمعدات للبلدية وأحد المواطنين، وتم تدعيم الدفاع وإزالة الخطر عن القرية .
وبيّن القحطاني أن عدد المتوفين جراء الأمطار والسيول وصل إلى خمس وفيات إلى يوم أمس الخميس، فيما لازالت حالتين مفقودة، ولازال البحث جاري عنها من قِبل الفرق الميدانية، وتم توجيه 100 ضابط وفرد لمباشرة أعمال البحث في الأودية.
وتابع: “وفي الدرب باشرت الفرق احتجاز شاب في وادي عتود، وتم إنقاذه عن طريق طيران اﻷمن، وهو بصحة جيدة، فيما باشرت بلاغًا عن دخول مياه السيل في قرية الدرب، وقامت على إخراج شخصين؛ وهم بحالة جيدة”.
وواصل: “وقامت على منع دخول السيل للقرية، وعمل سدود رملية عن طريق معدات البلدية، فيما باشرت انهيار جزء من كوبري بوادي عتود دون حدوث أي احتجازات، وفي فيفا باشرت الفرق احتجاز مركبتين في وادي ضمد، وتم إخراجها دون حدوث أي إصابات، وفي صبيا جرفت السيول في قرية النورة مركبة بها شخصين، وتم العثور على أحدهما، وهو متوفي ولازالت عملية البحث جارية عن المفقود”.
واستطرد: “وفي ضمد أدت كثافة السيول إلى قطع الشارع العام المؤدي من صبيا إلى أبو عريش، وقامت الفرق باتخاذ اللازم بالتنسيق مع المرور والجهات المعنية، وفي قرية محلة ضمد تسببت العقوم التي أحدثها المزارعين في تحوّل مياه السيل إلى شمال القرية، وتم التنسيق لفتح العقوم، وإعادة السيل لمجراه الطبيعي، وشهدت المحلة حالتي احتجاز، تم التعامل معها دون إصابات”.
وأردف: “وفي قرية وتيشة انتشلت فرق الدفاع المدني بمحافظة ضمد، يوم أمس، جثة مفقود جرفته السيول في العيدابي يوم أمس الأول، وتم نقله للمستشفى، فيما تمكّن الإنقاذ الجوي والأرضي إنقاذ 22 شخصًا في وادي العشة التابعة لمحافظة صبيا”.
وكشف الرائد القحطاني أن معظم الحالات التي تم مباشرتها الفرق الميدانية أو الطيران من احتجازات كانت ناتجة عن مجازفة الأشخاص في قطع مجاري الأودية، وعدم الاكتراث بالتحذيرات الميدانية من قِبل دوريات السلامة والدوريات الأمنية المتواجدة في الميدان، مشددًا على جميع المواطنين والمقيمين عدم المغامرة بحياتهم ودخول الأودية والمواقع الخطرة والتعاون مع الأجهزة الحكومية، وخصوصًا الدفاع المدني في مثل هذه الحالات المطرية، حتى لا يتعرضون للوفاة بسبب جرف السيول لهم متمنيًا السلامة للجميع.

طيران الامن ‫(1)‬ ‫‬ طيران الامن ‫(1)‬ طيران الامن ‫(167952989)‬ ‫‬ طيران الامن ‫(167952990)‬ ‫‬ طيران الامن ‫(167952991)‬ ‫‬ طيران الامن ‫(167952992)‬ ‫‬ طيران الامن ‫(167952993)‬ ‫‬ طيران الامن ‫(167952994)‬ ‫‬ طيران الامن ‫(167952995)‬ ‫‬ طيران الامن ‫(167952996)‬ ‫‬ طيران الامن ‫(167952997)‬ ‫‬ طيران الامن ‫(167952998)‬ ‫‬


قد يعجبك ايضاً

بالأسماء.. إعادة تشكيل لجنة مواجهة الحالات الطارئة بتعليم الليث

المواطن – أحمد العُمري – الليث اعتمد مدير