لهذه الأسباب.. #الملك_سلمان يزور تركيا اليوم

الإثنين ١١ أبريل ٢٠١٦ الساعة ١٢:٠٩ مساءً
لهذه الأسباب.. #الملك_سلمان يزور تركيا اليوم

يبدأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز زيارة رسمية اليوم الاثنين تمتد ليومين إلى تركيا، تلبية لدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان، ثم يشارك بعدها في القمة الإسلامية، المقررة يومي 14 و15 من هذا الشهر في إسطنبول.
وبحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التركية، فإن زيارة الملك سلمان الرسمية لأنقرة ستمتد ما بين 11 و13 من الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن المحادثات ستتناول العلاقات الثنائية، فضلًا عن القضايا الإقليمية والدولية.
ولفت البيان، إلى أن الملك سلمان سيشارك، عقب اجتماعاته بأنقرة، في أعمال القمة الإسلامية الثالثة عشرة، التي تنظمها منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول يومي 14 و15 إبريل الحالي.
وستناقش القمة بين البلدين أهمية الدور التركي السعودي في حل أزمات المنطقة، حتى بات من الصعب على القارة الأوروبية أن تعالج أيًّا من هذه الأزمات دون الاستعانة بالرياض وأنقرة، وعلى رأسها الملف السوري والليبي والفلسطيني التي تملك كل من أنقرة والرياض أوراقا مهمة فيها.
وبحسب خبراء فإن أنقرة والرياض لهما دور كبير في رعاية الاستقرار في المنطقة من خلال مقدرتهما على الضغط على الأطراف المتصارعة في ليبيا إلى جانب لعب الدور الفاعل في تثبيت الهدنة في سوريا، والأهم من ذلك وجودهما على ضفتي الانقسام الفلسطيني وقدرتهما على رسم معالم معادلة جديدة للسير في المبادرة الفرنسية.