محمد بن سلمان: “الصندوق السيادي ” سيكون باستطاعته شراء أكبر ٤ شركات في البورصة العالمية

الجمعة ١ أبريل ٢٠١٦ الساعة ٣:٠٠ مساءً
محمد بن سلمان: “الصندوق السيادي ” سيكون باستطاعته شراء أكبر ٤ شركات في البورصة العالمية

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن المملكة تسعى خلال 20 سنة إلى أن يكون اقتصاد الدولة غير معتمد بشكل رئيسي على النفط. وأضاف : نخطط لتأسيس صندوق سيادي “بتريليوني” دولار لمرحلة ما بعد النفط ” والذي باستطاعته شراء أكبر ٤ شركات في البورصة العالمية.
وكشف ولي ولي العهد –خلال حواره مع شبكة بلومبرج الإخبارية- عن خطط لطرح 5% من شركة أرامكو العملاقة للنفط للتداول خلال 2017 أو قبل ذلك، مؤكدا أن تلك الاستراتيجية تتضمن بيع حصة من شركة أرامكو وتحويلها كتلة صناعية.
وأوضح الأمير محمد بن سلمان أن شركة أرامكو وطرحها للاكتتاب وتحويل أسهمها إلى صندوق الاستثمارات العامة سيجعل الاستثمارات هي مصدر العائدات للحكومة السعودية، وليس النفط”.
وأوضح ولي ولي العهد بأن الاقتصاد الناتج عن استثمار أسهم أرامكو سيكفي لشراء شركات كبرى مثل جوجل وشركتها الأم المطروحة حديثا “ألفا بيت”، وشركة أبل، ومايكروسوفت وشركة بيركشاير هاثاواي أكبر أربع شركات مدرجة بالبورصة في العالم.
وأشار ولي ولي العهد إلى أن المملكة لن تتجه لتثبيت إنتاج النفط إلا إذا فعلت إيران وروسيا وفنزويلا ودول أوبك وكافة المنتجين الرئيسيين.
وبين ولي ولي العهد أن السعودية ليس لديها مشكلة حقيقية عند انخفاض النفط وهناك حلول سريعة كجزء من خطة التحول الوطني.
وقالت الوكالة إنها أجرت حوارًا استغرق 5 ساعات مع الأمير محمد بن سلمان الذي يشرف على وزارات من بينها وزارة المالية والنفط والاقتصاد من خلال مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو محمد

    تكفى اانقدنا من فكر وزير الاسكان