مصر والسعودية يمثلان حجر الزاوية في النظام العربي الإقليمي

الخميس ٧ أبريل ٢٠١٦ الساعة ١٢:١٧ صباحاً
مصر والسعودية يمثلان حجر الزاوية في النظام العربي الإقليمي

قالت صحيفة “جلف نيوز” الإماراتية الناطقة بالإنجليزية: إن زيارة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر ستمثل علامة فارقة في العلاقات بين البلدين العربيين الكبيرين وتعزز الأمن في المنطقة المضطربة، وذلك نقلًا عن خبراء.
ونقلت عن “أسامة الغزالي” المحلل في مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية أن مصر والسعودية يمثلان حجر الزاوية في النظام العربي الإقليمي، ولا يوجد أي معنى لحديث عن وحدة عربية أو أي مستوى من التنسيق العربي بدونهما.
وأضاف أن تلك الزيارة تم الإعداد لها جيدًا؛ حتى تكون نقطة تحول وقفزة إلى الأمام في العلاقات بين البلدين.
وذكرت الصحيفة أن الزيارة هي الأولى لخادم الحرمين الشريفين لمصر منذ وصوله للحكم، في حين أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زار منذ ذلك الحين المملكة عدة مرات، وكان آخرها الشهر الماضي عندما حضر الحفل الختامي لمناورات رعد الشمال الضخمة.
وأشارت إلى أن المسؤولين المصريين ووسائل الإعلام تصف زيارة الملك سلمان لمصر بالتاريخية.
ومن المتوقع أن تركز محادثات خادم الحرمين مع الرئيس المصري على معالجة الاضطرابات الإقليمية وتعزيز مكافحة الإرهاب.
ونقلت الصحيفة عن الصحفي المصري والنائب في مجلس النواب مصطفي بكري أن الزيارة تأتي لتظهر أن دعم المملكة لمصر خيار إستراتيجي، وليس فقط بسبب الروابط العربية، ولكن أيضًا لمواجهة الأحلام التوسعية الإيرانية.
وأضاف “بكري” أن الزيارة ترسل رسالة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي سيتوجه الشهر الجاري إلى المملكة لحضور اجتماع مع قادة الخليج بأن علاقة السعودية بمصر ليست موضع مساومة أو تنازل، مشيرًا إلى أن أوباما عليه أن يدرك بأن الأمن القومي العربي له الأولوية على العلاقة مع أي قوة أخرى.

مصر المملكة