نجاح جراحة نادرة لاستئصال أكبر “تكيس” في العالم من صدر أربعينية بـ #الطائف
تم خلاله استئصال التكيس بشكل كامل دون مضاعفات أو آثار جانبية

نجاح جراحة نادرة لاستئصال أكبر “تكيس” في العالم من صدر أربعينية بـ #الطائف

الساعة 1:22 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5365
0
طباعة
نجاح جراحة نادرة لاستئصال أكبر تكيس في العالم من صدر أربعينية بـ #الطائف
المواطن - فيصل الزيادي ـ الطائف

  ......       

نجح فريق طبي في مستشفى الملك فيصل بالطائف في إجراء عملية جراحية معقدة لوافدة سورية، حيث تم استئصال “تكيس” بمنطقة خطرة في الصدر.
وأشار استشاري جراحة المناظير والصدر بالمجمع وعضو هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الطائف المشرف على الحالة الدكتور محمد عيد محفوظ، إلى أن المريضة الأربعينية راجعت المجمع منذ أشهر، وهي تعاني من سعال وضيق نفس ونفث دموي وألم صدري، وبعد اجراء كامل الفحوصات تبين أنها تعاني من تكيس حبيبي رئوي كبير جدًا ونشط، نتيجة انتقال عدوى الدودة الشريطية المنتشرة في أماكن رعي الأغنام والماشية بالريف والتهابات صدرية مزمنة، وسبق وأن أجريت لها عمليتان جراحيتان بسوريا لنفس الغرض، إلا أن الحالة تكررت هذه المرة بمنطقة حرجة جدًا وبحجم ضخم جدًا يكاد يكون الأكبر بالعالم بمنطقة الصدر.
وأردف محفوظ قائلاً لهذا تم اخضاع المريضة لعلاج ببرتوكول دوائي جديد عالميًا، لضمان إجراء جراحي نظيف يضمن بحول الله الاستئصال الكامل للتكيس بدون أي انتشار للبيوض الكثيرة الموجودة داخل التكيس، حيث إن ذلك يؤدي للوفاة المباشرة في حالة حدوثه بالعملية لا سمح الله.
وتابع “بعد إجراء كامل التحضيرات اللازمة خضعت المريضة لعمل جراحي متقدم بالصدر، تم خلاله استئصال التكيس الحبيبي بشكل كامل دون أي انتشار أو مضاعفات، مع الحفاظ على كامل الأعضاء الحساسة الموجودة والمحيطة بالتكيس كالقلب والشرايين والأوردة والأعصاب والرئة، وبعد أسبوع عادت المريضة لبيتها وعائلتها سالمة معافاة”.
وتوجه الدكتور محفوظ بالشكر لله ثم لمساعديه كل من الدكتور إيهاب فوزي والدكتور جاسر علي الاستشاريين المساعدين بجراحة القلب والصدر ورئيس قسم التخدير الدكتور أحمد نصر.
إلى ذلك أعرب الدكتور خالد بن وصل الله الثمالي مدير مجمع مستشفى الملك فيصل عن سعادته بهذا النجاح، معربًا عن شكره وتقديره لكافة المشاركين في العملية من أطباء وممارسين صحيين.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. رجل يركل قطاً ويطيح به في الهواء