هاجس “البصمة”.. سحب آلاف الأرقام الخاصة ومخاوف من التنصت عبر “الواتساب”
المواطن يترقب بقلق.. والقانون يجرم.. وفرق الدعم تطمئن وتوجه

هاجس “البصمة”.. سحب آلاف الأرقام الخاصة ومخاوف من التنصت عبر “الواتساب”

الساعة 10:58 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
8925
0
طباعة
ما-هي-البصمة-الإليكترونية-؟
المواطن - شريف النشمي - الرياض

  ......       

تلوح في الأفق مخاوف الكثير من مستخدمي تطبيق الدردشة الشهير واتساب من تمكن بعض ضعاف النفوس من التجسس والتنصت عبر قروبات التطبيق، من خلال استخدام أرقام الهواتف المسحوبة، وذلك مع توقع تطبيق نظام البصمة من قبل شركات الاتصالات وسحب آلاف الأرقام خلال الأيام القادمة.
واستطلعت “المواطن” آراء عدد من المواطنين الذين أبدوا مخاوفهم من هذه المشكلة الحقيقة التي ستواجههم إذا لم تتدخل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أو تطبيق الواتس وتطبيقات الدردشة الأخرى التي تعتمد على رقم الهاتف.

مخاوف حقيقة من انتهاك الخصوصية

أوضح عدد من مستخدمي الواتساب أنهم أحيانًا يفاجئون بوجود شخص غير معروف داخل مجموعتهم مستخدمًا رقم أحد أعضاء المجموعة المسحوب! وبعد اكتشاف أمره يتعذر بأعذار واهية وغير مقنعة.
وتابعوا: شركات الاتصالات تعطي فرصة قصيرة فقط بعد سحب الرقم، ومن ثم تبيعه لمشترك جديد وعندما يستخدم المشترك الجديد الرقم في تطبيق الواتساب يضاف تلقائيًا في مجموعات الواتساب ودون معرفة أو إذن من المشتركين في المجموعة أو المشرفين، ويتمكن من التنصت على المحادثات والوسائط المرسلة وكذلك نسخ الأسماء المشتركة في المجموعة.
وطالبوا من خلال حديثهم لـ “المواطن” هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فرض آلية آمنة لإعادة بيع الأرقام المستعملة وتنبيه المشترك القديم بأن رقمه تم بيعه لشخص آخر من خلال الأرقام الأخرى للمشترك، أومن خلال الأرقام البديلة الموجودة في ملفه لدى الشركة أو عبر بريده الإلكتروني أو أي طريقة تؤدي الغرض لحذف رقمه القديم من المجموعات المشترك بها.

العقوبة القانونية المنتظرة

من جهته أكد المحامي عبدالكريم القاضي أن بقاء المشترك في الواتساب داخل مجموعة دون علمهم من خلال رقم عضو سابق بالمجموعة يعتبر من التنصت.
وقال القاضي لـ “المواطن” نصت المادة الثالثة بأنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، من قام بالتنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي دون مسوغ نظام صحيح أو التقاطه أو اعتراضه.

فريق الدعم في الواتساب

في سياق متصل أكد فريق الدعم في تطبيق الواتساب لـ “المواطن” بأنهم لا يستطيعون إيقاف الحساب خاصة أن المستخدم الجديد سيقوم بتفعيل الحساب عن طريق الرقم الذي أصبح يمتلكه.
وبين الفريق بأنهم ينصحون بإبلاغهم بإيقاف الحساب قبل أن يمتلكه شخص آخر؛ فور رغبة المستخدم بإلغاء رقمه.
وقال الفريق في رده على استفسارات “المواطن” حيال هذه المشكلة: لنفرض أنك لم تحذف حسابك في واتساب عندها سوف يرى أصدقاؤك وكذلك أنت رقمك القديم ناشطًا في واتساب وكذلك قد تروا صورتك الشخصية في الحساب المعني”.
وتابع: للأسف في هذه الحالة لا يمكننا إيقاف الحساب بما أن صاحب الرقم الجديد سيتمكن من تفعيل الحساب مباشرة.
وبين: لكن ننصح بإبلاغنا بإيقاف الحساب قبل أن يمتلكه شخص آخر (أي فور امتناعك عن امتلاك أو استخدام ذاك الرقم).
وأردف الفريق: على كل حال، ليس هنالك داعٍ للخوف لأن ملفات النسخ الاحتياطية تحفظ فقط في هاتفك نفسه (وفي حساب جوجل درايف إن وُجِد).
ونصح فريق الدعم الفني بأنه يرجى أن تبلغ أصدقاءك أنك غيّرت رقمك وأنك لم تعد تملك حساب واتساب السابق. كذلك يمكنك أن تبلغهم عن إمكانية حظر أي رقم مجهول في واتساب وحذفه من المجموعات.
وختم بقوله: أخيرًا يمكنك أن تتصل بصاحب الرقم الجديد وأن تطلب منه تغيير الصورة الشخصية والحالة إذا لزم الأمر.


قد يعجبك ايضاً

أمير مكة : خلصت النوايا .. فتجلت المزايا .. فنجح الحج

المواطن – جدة – تصوير – أحمد الزهراني أكد