وزير خارجية تركيا: السعودية عامل مهم لاستقرار المنطقة

وزير خارجية تركيا: السعودية عامل مهم لاستقرار المنطقة

الساعة 5:28 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم, زيارات ملكية
4275
0
طباعة
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
المواطن - إسطنبول

  ......       

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن “استقرار وأمن السعودية وتركيا، يعدان أمرًا مهمًا لاستقرار المنطقة أيضًا”.
وأضاف جاويش أوغلو، عقب توقيع مذكرة التفاهم حول إنشاء “مجلس التعاون الاستراتيجي السعودي – التركي”، اليوم الخميس، “سنواصل أعمالنا المشتركة من أجل استقرار المنطقة وعلى رأسها سوريا، والعراق، واليمن”.
وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن “استقرار وأمن السعودية وتركيا، يعدان أمرًا مهمًا لاستقرار المنطقة أيضًا”، مشددًا على أهمية مجلس التعاون الاستراتيجي، في رفع العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستويات أعلى.
وتابع في السياق ذاته: “سنعزز علاقاتنا في المجالات الدبلوماسية والسياسية، والصناعة، والتجارة، والاقتصاد والاستثمار، والثقافة، والتعليم، والرياضة، والتكنولوجيا والصناعات الدفاعية والعسكرية، والتعاون الأمني، بالإضافة إلى مجالات الاتصالات والمعلومات، والشؤون القنصلية في إطار هذه الاتفاقية (مذكرة تفاهم إنشاء مجلس التعاون)”.
من جانبه، أوضح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن مذكرة التفاهم تتشكّل من 8 محاور أساسية، في المجالات “الدبلوماسية والسياسة، والأمن، والملاحة البحرية، والصناعة والطاقة، والزراعة، والثقافة، والتعاون العسكري، إلى جانب التعاون الأمني الذي كان موجودًا أساسًا”.
وأشار الجبير، إلى أن الاتفاق يشمل الصحافة والإعلام، والشؤون القنصلية، مضيفًا: “نرمي إلى اتخاذ خطوات مهمة خلال الأسابيع المقبلة لدفع الاتفاق المذكور نحو الأمام، كما أن المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية تعدان بلدين محوّريين في المنطقة”.
وأعرب الجبير، عن سعادته، بالتوقيع على مذكرة تفاهم حول إنشاء مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمام الملك .. وزير العمل والتنمية الاجتماعية يتشرف بأداء القسم

المواطن – واس تشرف بأداء القسم أمام خادم