وفاة الشيخ محمد أيوب والصلاة عليه ظهر اليوم بالحرم النبوي

وفاة الشيخ محمد أيوب والصلاة عليه ظهر اليوم بالحرم النبوي

الساعة 9:52 صباحًا
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
35175
4
طباعة
الشيخ محمد ايوب
المواطن - شريف النشمي

  ......       

انتقل الى رحمة الله تعالى الشيخ الدكتور محمد أيوب إمام الحرم النبوي فجر اليوم السبت وسيصلى عليه بعد ظهر اليوم بالمسجد النبوي الشريف ويوارى جثمانه الثرى في مقبرة البقيع.
الشيخ محمد أيوب هو :
محمد أيوب بن محمد يوسف بن سليمان عمرعُيّن إماماً متعاوناً بالمسجد النبوي عام ١٤١٠هـ واستمر فيه حتى عام ١٤١٧هـ ثم انقطع عن إمامة المسجد النبوي ١٩ عاماً ليعود ويصلّي في المسجد النبوي مجددا في رمضان ١٤٣٦هـ

مولده ونشأته

ولد في مكة المكرمة عام 1372هـ الموافق 1952. وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولي، حيث حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ/ خليل بن عبد الرحمن القارئ في مسجد بن لادن التابع لجماعة تحفيظ القرآن عام 1385هـ، وحصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة تحفيظ القرآن التابعة لوزارة المعارف عام 1386هـ، ثم انتقل إلى المدينة المنورة ودرس المرحلتين المتوسطة والثانوية في معهد المدينة العلمي، وتخرج فيه عام 1392هـ.
دراسته الجامعية

التحق بالجامعة الإسلامية وتخرج في كلية الشريعة عام 1396هـ، ثم تخصص في التفسير وعلوم القرآن، فحصل على درجة الماجستير من كلية القرآن، وكان موضوع الرسالة ((سعيد بن جبير ومروياته في التفسير من أول القرآن إلى آخر سورة التوبة)). وحصل على درجة الدكتوراه من الكلية نفسها عام 1408هـ، وكان موضوع الرسالة: ((مرويات سعيد بن جبير في التفسير من أول سورة يونس إلى آخر القرآن)).

و إضافة إلى دراسته في المدارس الحكومية والجامعة فقد تتلمذ على العديد من المشايخ والعلماء في المدينة ودرس عليهم ألواناً من العلوم الشرعية، ومنها التفسير وعلومه، الفقه على المذاهب الأربعة، الحديث وعلومه ومصطلحه، التفسير وأصول الفقه، وغير ذلك. وكان من شيوخه: الشيخ عبد العزيز محمد عثمان ـ الشيخ محمد سيد طنطاوي ـ الشيخ أكرم ضياء العمري ـ الشيخ محمد الأمين الشنقيطي ـ الشيخ عبد المحسن العباد ـ الشيخ عبد الله محمد الغنيمان ـ الشيخ أبو بكر الجزائري ـ وغيرهم.

حياته العلمية

عمل بعد تخرجه في المرحلة الجامعية الأولى معيداً بكلية القرآن من 1397 ـ 1398هـ، وكلف بأمانة امتحانات الكلية لمدة عشر سنوات، وأصبح عضو هيئة التدريس في قسم التفسير منذ حصوله على الدكتوراه. وإضافة إلى عمله الجامعي فهو عضو في اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. كما تولى الإمامة والخطابة في عدد من مساجد المدينة، ومنها:

إمام متعاون في المسجد النبوي لصلاتي التراويح والقيام منذ عام 1410هـ حتى عام 1417.
إمام في مسجد قباء لصلاتي التراويح والقيام.
إمام مسجد العنابية من عام 1394 ـ 1403هـ.
إمام مسجد عبد الله الحسيني من 1403هـ مدة 23 سنة.
و يعمل حاليا خطيباً في مسجد أحمد بن حنبل بالحرة الشرقية. وقد شارك في عدد من الندوات والدورات والفعاليات ومنها:

ندوة الشباب في مدينة كامبيس في البرازيل مع وفد من الجامعة الإسلامية.
دورات لتعليم اللغة العربية في عدد من الدول الإسلامية: باكستان، تركيا، السنغال، ماليزيا.
إمامة صلاة التراويح في مسجد برمنجهام ببريطانيا بتكليف من الجامعة الإسلامية..
عاد لإمامة المسجد النبوي الشريف مرة أخرى بتكليف من الملك سلمان في رمضان عام ١٤٣٦هـ.

الشيخ محمد أيوب والقرآن

يعد الشيخ محمد أيوب من القراء المشهورين في المملكة والعالم الإسلامي، وله تسجيلات قرآنية في الإذاعة والتلفزيون، وقد سجل له مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف القرآن كاملاً، حيث يتم بثه من إذاعة القرآن الكريم، وسجلت له أيضاً قراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف، وهي تنشر كذلك تباعاً في الإذاعة. و قد حصل على عدد من الإجازات في القراءات ومنها: إجازة برواية حفص من شيخ قراء المدينة حسن بن إبراهيم الشاعر، ومن الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، والشيخ خليل بن عبد الرحمن القارئ.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

4 Comments

  1. المحبة للشيخ رحمه الله

    اللهم ارحمه و الحقه بالعليين يا ارحم الراحمين

  2. البقاء لله وانا إليه لراجعون اللهم أغفر له و ارحمه و اعفو عنه و أكرمه – اللهم وسع مدخله و ادخله الجنة و غسله بالثلج و الماء والبرد – اللهم يمن كتابه و هون حسابه و لين ترابه و ثبت أقدامه و ألهمه حسن الجواب – اللهم نور مرقده و عطر مشهده و طيب مضجعه – اللهم آنس وحشته و ارحم غربته و قه عذاب القبر و عذاب النار – اللهم انقله من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء – اللهم اجعل له من فوقه و من تحته و من أمامه و من خلفه و عن يمينه و عن يساره نورا من نورك يا نور السماوات و الأرض – اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أزواجا خيرا من أزواجه واسكنه فسيح جناتك في الدراجات العلي آمين – اللهم إن كان قد أحسن فزد في إحسانه و إن كان قد أساء فتجاوز عن إساءته – اللهم نقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

  3. عاشقة الفردوس

    الى رحمة الله شيخنا الفاضل
    ربما فقدناك جسدا
    لكنك معنا وصوتك يصدح باعذب الايات
    جعلها ربي في ميزان حسناتك وبها تزف الى جنان الخلد

  4. عمر الجزائري

    ان لله وان اليه راجعون الله يرحمه ويحسن اليه

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. ترقب وصول #الملك_سلمان إلى مقر مهرجان الشيخ زايد الثقافي في الوثبة