أمانة الرياض: 7.47 مليار ريال قيمة 141 مشروعًا قائمًا

الأحد ٢٢ مايو ٢٠١٦ الساعة ٦:١٠ مساءً
أمانة الرياض: 7.47 مليار ريال قيمة 141 مشروعًا قائمًا

كشفت أمانة منطقة الرياض أن عدد المشاريع القائمة بالمنطقة بلغ (١٤١) مشروعًا، بقيمة إجمالية تُقدّر بـ(7.47 مليار). وأوضح مدير عام التنفيذ والإشراف بالأمانة المهندس سويلم بن صالح السويلم لدى تقديمه عرضًا تعريفيًا للمجلس البلدي بمدينة الرياض، خلال جلسة المجلس التاسعة التي عُقدت بمقر المجلس اليوم الأحد 15/8/1437هـ، أن مشاريع الطرق والجسور والأنفاق بلغت (٨٠) مشروعًا بقيمة إجمالية تزيد عن (5) مليارات ريال، إضافةً إلى (١٧) مشروع مرافق بلدية بقيمة (1.45) مليار ريال، و(٣١) مشروع حدائق وممرات مشاة وساحات بلدية، بقيمة أكثر من (٩٠٠) مليون ريال، و(١٣) مشروع إنارة، بقيمة (١٩٠) مليون ريال.
وأضاف المهندس السويلم، أن مشاريع الطرق تضمنت (١٤) مشروع إنشاء جسور وأنفاق، و(٣٥) مشروع تحسين وتطوير، و(١٩) سفلتة أولية، و(١٢) مشروع رفع مستوى السلامة المرورية، مبينًا أنه يتم تحديد أولويات المشاريع بناءً على توصيات لجنة النقل المنبثقة من الهيئة العُليا لتطوير مدينة الرياض، بالإضافة إلى الضوابط المحددة من المجلس البلدي، والتي تعتمد على الكثافة السكانية، وحجم الحركة المرورية.
وتشمل أبرز مشاريع الطرق بمدينة الرياض إنشاء جسر على تقاطع الطريق الدائري الجنوبي مع طريق الخرج (ميدان صنعاء)، حيث يساعد الجسر ذو الارتفاع الذي يصل إلى (21) مترًا، على ربط الحركة المرورية بين طريق العزيزية وطريق الخرج من جهة، والطريق الدائري من جهة أخرى. وبلغت نسبة الإنجاز بالمشروع أكثر من (٣٣%)، ويعتبر الجسر أحد المشاريع النوعية بالمدينة في مجال الجسور.
فيما تضمنت مشاريع المرافق البلدية (6) مراكز إدارية، و(5) مشاريع أسواق، و(6) مشاريع مباني متنوعة. وتسعى الأمانة الى إنشاء (51) مركزًا إداريًا بالمدينة، بواقع مركز إداري بكل بلدية فرعية، ويحتوي المركز على (١٥) مبنى، منها (١٣) مبنى لجهات حكومية خدمية، ومبنيان استثماريان. وتتوزع المراكز الإدارية الجاري إنشاءها في كل من بلديات السلي والعزيزية والشفا والحائر ونمار والعريجاء. كما تقوم الأمانة بإنشاء عدد من مباني الأسواق، من أبرزها سوق الأسماك المركزي، حيث بلغت نسبة الإنجاز بالمشروع أكثر من (٢٠%).
وفي مجال تنفيذ الحدائق، تنوعت المشاريع الجاري تنفيذها، حيث تشمل ساحات وميادين، ساحات عروض واحتفالات، منتزهات، حدائق، ممرات مشاة، ومشاريع تشجير الشوارع. ومن أبرز مشاريع الحدائق، مشروع إنشاء حدائق الملك عبدالله العالمية – المرحلة الثانية، ومشاريع واحات الملك سلمان.
وفي مجال إنارة الشوارع تسعى الأمانة لتنفيذ المشاريع في المخططات الأكثر كثافة سكانية، والأقرب لمحطات تغذية الكهرباء، كما يتم الاستفادة من التقنيات الحديثة في توفير الطاقة والتحكم فيها.

مشروع بلدي قائم بقيمة 7 ‫(1)‬ مشروع بلدي قائم بقيمة 7 ‫(34669057)‬ ‫‬