المركز الوطني للأمن الإلكتروني: إصابة أكثر من جهة محلية بالبرمجية الخبيثة

الخميس ١٩ مايو ٢٠١٦ الساعة ١٠:٠٤ مساءً
المركز الوطني للأمن الإلكتروني: إصابة أكثر من جهة محلية بالبرمجية الخبيثة

أوضح المركز الوطني للأمن الإلكتروني أنه بعد أن تم رصد محاولات هجوم إلكتروني تعرضت له عدة جهات في المملكة عن طريق رسائل بريد إلكترونية اصطيادية Phishing email تهدف إلى اختراق الأجهزة الإلكترونية وسرقة المعلومات عن طريق فتح مرفقات البريد الإلكتروني ثم إرسالها إلى أبردة إلكترونية أخرى، وبعد إجراء المركز الوطني للأمن الإلكتروني التحقيقات الجنائية الإلكترونية وإرسال فرق الاستجابة للحوادث للجهات المشتبه تعرضها للحادث، تبين لدى المركز إصابة أكثر من جهة محلية بتلك البرمجية الخبيثة.

وبيّن المركز الوطني أنه وفقًا للمعلومات التي توصل إليها خبراء المركز الوطني للأمن الإلكتروني حتى تاريخ إصدار هذا التصريح، فإن الهجوم الإلكتروني انتشر إلى عدة جهات، واستهدف بشكل رئيسي قطاعي البنوك والمعلومات Information Technology، حيث تفيد المؤشرات إلى أن مصدر هذا الهجوم من خارج المملكة. وقد كان ذلك الهجوم في مراحله الأولية بهدف جمع المعلومات والسيطرة على جهاز الضحية، تمهيدًا إلى الانتقال إلى مراحل متقدمة لاحقة كتعطيل الأجهزة والتحكم بها وغيرها من الأضرار.

وأفاد المركز الوطني للأمن الإلكتروني أنه تم إخطار الجهات التي يُشتبه بإصابتها بتلك البرمجية الخبيثة، والتحقيقات جارية. كما تم تحديد مؤشرات الإصابة من قبل الخبراء في المركز الوطني للأمن الإلكتروني بعد التحقيق والتحري عن تلك البرمجيات وإنذار الجهات ذات العلاقة بتلك المؤشرات؛ للتأكد من سلامة شبكاتهم الداخلية، وأخذ الاحتياطات اللازمة؛ لتفادي الاختراق.