“المواطن” ترصد اقتراب سد وادي أبها من المفيض.. معلومات لا تعلمها عنه

الأحد ١ مايو ٢٠١٦ الساعة ١٠:٠٨ مساءً
“المواطن” ترصد اقتراب سد وادي أبها من المفيض.. معلومات لا تعلمها عنه

رصدت عدسة “المواطن”- اليوم الأحد- اقتراب سد وادي أبها من المفيض، حيث بقي ما يقارب 50 سم بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة أبها والقرى المجاورة لها.
وكان آخر فيضان لسد وادي أبها في عام 1419 أي قبل 18 عامًا، حيث شهدت جنبات السد تواجد الزوار بكثافة، وسط تواجد للجهات الأمنية والدفاع المدني؛ حرصًا على سلامة الزوار.
سد أبها يقع في الطرف الغربي للمدينة التي تحمل الاسم نفسه، ويهدف لحجز مياه الأمطار والسيول في وادي أبها للمحافظة عليها وتوفير مياه الشرب لمدينة أبها وسكان الوادي.
وُقع عقد إنشاء السد في 14 أكتوبر عام 1971 الموافق 24 شعبان 1391هـ، وتم افتتاحه في عام 1974 الموافق شهر ربيع الآخر 1394هـ، وأُنشئ من الخرسانة بطول 350 مترًا (35 كتلة كل منها بطول 14 مترًا). وارتفاعه 33 مترًا.
طاقة التخزين العظمى للسد 2.13 مليون متر مكعب مع مفيض جانبي بطول 131 مترًا، ويحتوي السد على نفق للرصد والمتابعة على طول جسم السد، وتدخل المياه من الخزان إلى غرفة الترشيح التي تقع أمام الكتل الرئيسية الخمس للسد، ويوجد برج للسحب في داخل إحدى هذه الكتل، وتسحب المياه من هذا البرج إلى غرفة الفتح لمحطة التنقية التي تم إقامتها لتوفير المياه الصالحة للشرب.
ويُعتبر سد وادي أبها منتجعًا سياحيًّا تقام عليه العديد من العروض خلال فصل الصيف كعروض الألعاب النارية والضوء والصوت.

 

امطار ابها