بالفيديو.. هذا ما تفعله المطبات الهوائية بالطائرات

الجمعة ٦ مايو ٢٠١٦ الساعة ١١:٥٦ مساءً
بالفيديو.. هذا ما تفعله المطبات الهوائية بالطائرات

أكد أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن المطبات الهوائية هي تيارات هوائية صاعدة أو نازلة، تمزج الهواء عبر الغلاف الجوي، ويشعر بها راكب الطائرة كمطب هوائي يهز جرم الطائرة المرن.

وأضاف “المسند” أن المطبات الهوائية توجد غالبًا في الجزء السفلي من الغلاف الجوي خلال النهار عندما تسخن الأرض فيرتفع الهواء الساخن.

وأيضًا تتسبب الرياح الصاعدة والهابطة في جرم السحب الركامية بحدوث المطبات الهوائية، ومن أسبابها عندما تحلق الطائرة فوق الجبال بشكل منخفض.

وبيّن “المسند” أن من أسباب المطبات الهوائية التيارات النفاثة؛ فسرعتها حوالي 400 كم/ س، بينما الهواء المحيط بها سرعته 80 كم/ س.

وأضاف أن الرياح النفاثة (وهو مجرى هوائي محدود) تهوي الطائرة فجأة بمعدل 7م؛ مما يسبب الذعر والخوف لدى الركاب، كما تحدث المطبات الهوائية نتيجة تقاطع مسار الطائرة مع تيار هوائي سريع بجوار تيار هوائي معاكس وبطيء، وهنا يتفاجأ فيها الكابتن ولا يمكن رصدها.


تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عصام هاني عبد الله المصي

    عدم يقظة الطيار والقيام بواجباته تضع الطائره في مأذق التيارات الهوائية / يا دكتو ر العالم تطور وأصبح هناك رصد للتيارات المفاجأة مهما صغر حجمها عن طريق الأقمار الصناعية تأتي مباشره عاى لوحة الإرشادية للطيار ،لتفادي الدخول بالفجوات المفرغة والتيارات الهوائية والأسطوانيه ذات الشحنه العاليه ، كفى تخويف وتهويل ، الدنيا تطورت إلا من أصحاب الكتب الصفرا ، الحمد لله طائرتنا من أحسن الطائرات بالعالم وطيارينا على كفاءة عاليه ، كفو شركم .