براءتا اختراع في أنظمة المعلومات الجغرافية لعضو هيئة تدريس بجامعة #جازان

الإثنين ٢٣ مايو ٢٠١٦ الساعة ١١:٣١ مساءً
براءتا اختراع في أنظمة المعلومات الجغرافية لعضو هيئة تدريس بجامعة #جازان

حاز عضو هيئة التدريس بجامعة جازان ووكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور حسن بن محسن خرمي، وبمشاركة الدكتور ماجد بن سعيد المرعشي عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، براءتي اختراع في أنظمة المعلومات الجغرافية، والتي بدأت إجراءات تسجيلها بمساعدة مكتب إدارة الملكية الفكرية بجامعة أم القرى وإيداعها ونشرها منذ العام 2014م.

وأوضح الدكتور خرمي بأن براءة الاختراع الأولى كانت عبارة عن نظام تحديد ورصد ذكي ومؤتمنة بالكامل لتقييم جودة المجاورات في المناطق والأحياء السكنية ولمراقبة التغيرات في أي منطقة أو حيز جغرافي بالاعتماد على صور الأقمار الاصطناعية ذات تمييز مكاني عالٍ.

ويعتمد هذا النظام الجغرافي الذكي على أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما يمكن للنظام رصد التغيرات التي قد تحصل في جودة المجاورات أو أي تغيرات تطرأ على أي منطقة جغرافية مثل المناطق الحدودية خلال فترات زمنية مختلفة.

أما براءة الاختراع الثانية فكانت عبارة عن نظام ذكي متكيف ومنهج لصناعة القرار لأي مشكلة لها بعد زماني وبعد مكاني، حيث يأخذ النظام بيانات المتغيرات التي لها علاقة بالمشكلة ذات البعد الزماني والمكاني (مثال استخدام المبيدات للسيطرة على مرض ينقله البعوض) ويعينها إلى المشاكل ذات العلاقة التي قد تؤثر وتتأثر من القرار (مثال التلوث البيئي). ويقوم النظام بوضع أوزان لكل متغير بناءً على المعرفة المنشورة وآراء الخبراء، وخصوصًا بعد وضع أوزان ترجيحية لبيانات المشكلة، والتي تشير إلى مدى تأثير وتأثر بيانات المشكلة في حال صناعة القرار والهدف من النظام والمنهجية المبتكرة السيطرة على جميع أبعاد المشكلة والتحكم في النتائج السلبية التي قد تظهر بعد صناعة القرار.

وأفاد الدكتور خرمي بأن تطبيقات الأنظمة التي سبق ذكرها متعددة، حيث يمكن تطبيق نظام التحديد والرصد الذكي في المجالات المدنية مثل تخطيط المدن وتطوير الأحياء الفقيرة وتحسين المجتمعات العمرانية ومراقبة التغيرات على الحيزات والمناطق الزراعية وغيرها، أما في المجال العسكري والأمني فيمكن تطبيقها في مراقبة الحدود والتحركات العدوانية عليها، كما يمكن تطبيق النظام الذكي المتكيف لصناعة القرار في مجالات التنمية والإسكان والصحة ومكافحة الأمراض وتطبيقات أخرى.

يشار إلى أن موقع المنظمة العالمية للبراءات الفكرية (World Intellectual Patent Organization) نشر وصف ومعلومات براءتي الاختراع المسجلة بمكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي (The United States Patent and Trademark Office).