رسمياً.. ميليشيا حزب الله تشارك في معركة الفلوجة

الأربعاء ٢٥ مايو ٢٠١٦ الساعة ١١:٣٢ صباحاً
رسمياً.. ميليشيا حزب الله تشارك في معركة الفلوجة

أعلنت قيادة عمليات الأنبار البدء بمعركة استعادة جزيرة الخالدية جنوب الفلوجة التي تشهد قصفا وغارات منذ الفجر في إطار معركة استعادة المدينة.
هذا ونشرت وزارة الدفاع العراقية تقريرا رسميا يتضمن تصريحات تؤكد أنّ كتائب حزب الله تشارك في معركة الفلوجة.
من جهته، أبدى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ثقته بتحقيق “نصر قريب” على تنظيم “داعش” في الفلوجة.
فيما أشار إلى اتخاذ حكومته إجراءات لضمان عدم وقوع ضحايا من المدنيين خلال المعارك.
وقال العبادي في كلمة له خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء ، إن داعش منهار في الفلوجة، وإن القوات العراقية ستحقق النصر قريبا في هذه المدينة، بحسب تعبيره.

من جانبها أعلنت عمليات بغداد الأربعاء، السيطرة على قريتين قرب الكرمة وقتل 13 مسلحاً من داعش.
وقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الأمير الشمري إن القوات الأمنية تمكنت اليوم من بسط سيطرتها على قرية البو خنفر بالكامل وقرية اللهيب شرق الكرمة ضمن قاطع البو شجل وقتل 13 من داعش.
هذا وأفاد مراسل “العربية” نقلا عن عمليات بغداد بهروب عناصر داعش من قرية الزركة والسيطرة على قرية البو جاسم شمال الكرمة.
وشهدت مشارف مدينة الفلوجة معارك عنيفة مع تقدم القوات العراقية في محيط المدينة.
فيما أفادت مصادر طبية من داخل مدينة الفلوجة، عن مقتل 17 مدنيا بينهم 6 أطفال و5 نساء وجرح 36 آخرين بينهم 12 طفلًا و5 نساء، جراء القصف العشوائي الذي يطال المدينة أثناء عملية استعادتها من قبضة داعش، وذكر شهود من المدينة في اتصال مع “العربية”، “أن أعدادا أخرى من الجرحى لم يتمكنوا من الوصول إلى مستشفى الفلوجة، بسبب شدة القصف وخلو المدينة من سيارات الإسعاف “.
وتستمر عملية معركة الفلوجة على عدة محاور وترقب لوصول تعزيزات عسكرية كبيرة إلى محور جنوب الفلوجة لاستعادة المناطق المحيطة بجسر الفلوجة.
ومنذ انطلاق عملية استعادة المدينة، شهدت الجبهة الشمالية الغربية وتحديدا قرب الصقلاوية مواجهات عنيفة بين القوات العراقية المشتركة والمتطرفين، حيث تعرضت القوات العراقية الى هجوم معاكس لداعش بعد قليل من سيطرتها على منطقة البوشجل فيما أعلنت قيادة العمليات تأمين المنطقة الممتدة من الكرمة إلى المنطقة الشمالية من المدينة.
وحسب مصادر عسكرية فإن القوات أحكمت تطويق الفلوجة وضيقت الخناق على داعش من عدة محاور
أما المحاور فهي:
من شمال غرب الفلوجة حيث وصلت القوات ناحية الصقلاوية
ومن الشمال وصلت حي الجغيفي
أما شرقا أصبحت القوات على مشارف الحي الصناعي والحي العسكري ..المدخلين الشرقيين للفلوجة..
غربا تتمركز القوات في منطقة النساف
فيما تتمركز جنوبا في منطقة النعيمية.
وفي ظل المخاوف من دخول ميليشيات الحشد الشعبي الى المدينة اكد نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي ان دور الميليشيات سيقتصر على تطويق الفلوجة ولن تدخل المدينة.
ومن المتوقع أن تصل تعزيزات كبيرة لقوات مكافحة الإرهاب الى منطقة عامرية الفلوجة كما ان مصادر الشرطة تتحدث عن ستة أفواج قتالية من جهاز مكافحة الإرهاب ستنطلق في محور جديد من محاور جنوب الفلوجة باتجاه عدد من القرى بالقرب من جسر الفلوجة.
ومع تقدم القوات العراقية نحو الفلوجة من جهاتها الأربع، أطلقت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر نداءات عاجلة لإنقاذ المدنيين، بينما اشتكى هؤلاء من غياب ممرات إنسانية لهم.