شؤون الحرمين لـ”المعتمرين”: لا تهدروا ماء زمزم ولا تدخلوا “الجوَالين” للحرم

السبت ٢٨ مايو ٢٠١٦ الساعة ١:٢٣ مساءً
شؤون الحرمين لـ”المعتمرين”: لا تهدروا ماء زمزم ولا تدخلوا “الجوَالين” للحرم

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة سقيا زمزم بتوريد قواعد وحافظات جديدة لموسم رمضان المبارك لعام 1437 هـ.
وأوضح مدير إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام سعادة المهندس أسامة بن منصور الحجيلي، أن إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام تقوم بالإشراف على أعمال السقيا داخل المسجد الحرام ومجمعات ماء الشرب الموزعة في المسجد الحرام والساحات المحيطة به.
وأضاف الحجيلي قائلاً: “إنه يعمل بإدارة سقيا زمزم أكثر من (95) موظفاً، مؤهلين علمياً وعملياً وأكثر من 1000 عامل موزعين بالمسجد الحرام وساحاته وذلك لتهيئة وتجهيز السقاية داخل المسجد الحرام. ”
بدوره أكد مدير إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام المهندس أحمد بن معتوق المطرفي أن إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام تقوم بالإشراف على أعمال السقيا داخل المسجد الحرام ومجمعات ماء الشرب الموزعة في المسجد الحرام والساحات المحيطة به.
وأضاف أنه في إطار الخدمات المقدمة خلال موسم شهر رمضان المبارك فقد تم توفير عدد من الخدمات المتعلقة بسقيا زمزم فقد بلغ عدد المشربيات الرخامية داخل المسجد الحرام أكثر من (600) مشربية رخامية بها أكثر من (3000) صنبور مخصصة لماء زمزم المبارك إضافة إلى مشربيات (استانلس استيل) يبلغ عددها (320 مشربية) وتحتوي على 1900 صنبور.
وتابع: بلغ عدد المشربيات الرخامية بساحات المسجد الحرام (10) مشربيات بها أكثر من (150) صنبوراً لماء زمزم ويبلغ عدد حافظات ماء زمزم أكثر من (15000) حافظة قابلة للزيادة عند دواعي الحاجة.
ولفت المطرفي إلى أن هناك الحافظات المتنقلة وهي عبارة عن حافظة على هيئة حقائب ظهر لتوزيع عبوات ماء زمزم الصغيرة سعة (330) ملليلتراً، وكذلك حقيبة محمولة على الظهر بداخلها حافظة أسطوانية الشكل وحاملة كاسات تسع (250) كأسة، وتتميز بسهولة التحكم بها وتعبئتها ولتسهيل وصول ماء زمزم للمعتمرين ورواد بيت الله الحرام، كما يتم تزويد المسجد النبوي الشريف بماء زمزم ويبلغ متوسط كمية المياه المرسلة يومياً إلى المدينة المنورة بمتوسط (250) متراً مكعباً وأن مركز توزيع مياه زمزم في سبيل الغزة وذلك لمن هم خارج المسجد الحرام يعمل من الساعة 4 مساءً حتى 4 صباحاً.
واستطرد المطرفي قائلاً: إنه يعمل بإدارة سقيا زمزم أكثر من (140) موظفاً من المؤهلين علمياً وعملياً موزعين على أربع ورديات خلال الأربع والعشرين ساعة لمتابعة ومراقبة سير الأعمال على الوجه الأكمل والأمثل والإشراف على تهيئة وتجهيز السقاية داخل المسجد الحرام وعمل جولات ميدانية على مواقع ومجمعات الشرب للتأكد من جاهزيتها باستمرار مع المحافظة على نظافة تلك الحافظات كما تشرف على العمالة التي تتولى تعبئة الحافظات وتوزيع الكؤوس الجديدة لشرب ماء زمزم وسحب الكؤوس المستعملة وذلك أولاً بأول.
وكشف المطرفي عن أن إدارته قد أطلقت ضمن خطتها لشهر رمضان المبارك حَمْلة (زمزم .. خير ماء) والتي تهدف إلى توعية قاصدي بيت الله الحرام بأهمية هذا الماء المبارك.
وأهاب المهندس المطرفي بالمعتمرين بالمحافظة على ماء زمزم من الهدر وألاّ يحملوه معهم داخل المسجد الحرام بالحافظات البلاستيكية لما يسببه ذلك من تناثر لماء زمزم على الأرضيات فينتج عنه انزلاقات تضر إخوانهم المسلمين كما ينتج عنه امتهان لماء زمزم وعدم إدخال الجوالين إلى المسجد الحرام وتعبئتها من الحافظات، كما نأمل من الإخوة زوار المسجد الحرام عدم الوضوء من حافظات ماء زمزم أو المجمعات.

لا تهدروا ماء زمزم ولا تدخلوا ‫(1)‬ ‫‬ لا تهدروا ماء زمزم ولا تدخلوا ‫(1)‬ لا تهدروا ماء زمزم ولا تدخلوا ‫(181083774)‬ ‫‬