مصادر لـ”المواطن”: العدل تتجه لإفراغ الصكوك العقارية خلال يوم واحد فقط

الإثنين ٣٠ مايو ٢٠١٦ الساعة ٩:٣٤ صباحاً
مصادر لـ”المواطن”: العدل تتجه لإفراغ الصكوك العقارية خلال يوم واحد فقط

كشفت مصادر لـ”المواطن ” عن عزم وزارة العدل اختصار متطلبات إفراغ الصكوك في المحاكم من خلال عدد من الخطوات التي اعتمدت حديثاً من الوزارة طبقاً للمصادر .

وأكدت المصادر أن هدف الوزارة إنهاء معاملة افراغ الصكوك خلال يوم واحد لكل من الأفراد أو الشركات.

وحددت الوزارة المتطلبات لإجراء بيع وشراء العقار في إحضار صك العقار، وحضور البائع والمشتري مع الهوية الرسمية.

وفي حالة حضور نائب عن احد الطرفين يلزم احضار وكالة سارية المفعول لم يمض عليها مدة خمس سنوات من صدورها، وتشتمل على الاجراء المطلوب في البيع والافراغ أو الشراء وقبول الافراغ .

وإذا كانت الوكالة صادرة من جهة خارج المملكة يتطلب تصديقها من وزارتي الخارجية والعدل، على ان تكون قيمة العقار بموجب وسيلة دفع مسجلة (شيك مصدق أو إيداع في الحساب واحضار إشعار بذلك).

وأشارت المصادر إلى أنه إذا كان احد الاطراف شركة تكون الخطوة على النحو التالي : إحضار نسخة من عقد تأسيس الشركة أو النظام الأساسي حسب الحال مع نسخة من أي تعديل طرأ عليها وموثق من كاتب عدل ، كذلك إحضار نسخة من السجل التجاري للشركة ساري المفعول ، أيضا تكون الوكالة عن الشركة مشتملة على اسم الموكل وصفته النظامية عن الشركة ومستند على ذلك وإيضاح رقم السجل التجاري فيها.

وأكدت المصادر أنه في حال وجود مستثمر مشمول بنظام الاستثمار الأجنبي يتطلب تملك الشركة العقارية والتصرف فيه إحضار موافقة خطية من وزارة التجارة والاستثمار.