أبوطالب يدعو لمواجهة إيران .. والشيحي يحذر من غياب الشفافية
البرجس : هذه مخاطر الخصخصة .. وعبده خال يدعو للاهتمام بالتوحد

أبوطالب يدعو لمواجهة إيران .. والشيحي يحذر من غياب الشفافية

الساعة 9:23 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2335
0
طباعة
الكاتب حمود ابو طالب
المواطن – سعد البحيري

  ......       

مواجهة الحرب الشرسة التي تقودها إيران ضد المملكة ومستقبل قطاع البترول والشفافية الغائبة عن بعض مؤسسات المجتمع المدني والعلاقات الخليجية – الاوروبية وغيرها من بين أكثر الموضوعات التي حازت اهتمام كتاب الرأي في المملكة اليوم.

مخاوف الخصخصة

استعرض الكاتب برجس حمود البرجس الجوانب المختلفة لعملية خصخصة 5 % من شركة أرامكو مشيراً إلى أن خصخصة النفط بـ375 مليار ريال ستكون الخصخصة الأكبر عالمياً، ومخاوف هذه الخصخصة عالية على البائع وعلى المشتري، ولن يقدم أحدهما تنازلات للآخر.

وقال البرجس في مقال له بصحيفة عكاظ: إن كانت التجربة ناجحة للطرفين فستتم خصخصة نسب أخرى خلال سنوات، وخسارة البائع أو المشتري ستتسبب في خسائر لبقية النفط وهو تحت الأرض وأيضا خسائر لأسواق التداول المحلية.

الشفافية الغائبة

طالب الكاتب صالح الشيحي الجمعيات الخيرية بالافصاح عن أوجه إنفاق أموالها حتى تستطيع أن تستقطب المتبرعين الذين فقدوا الثقة في العديد من هذه الجمعيات.

وقال الشيحي في مقال له اليوم في بصحيفة الوطن مخاطباً هذه الجمعيات : أزيلوا الحُجب والستائر عن موارد جمعياتكم، ومؤسساتكم الخيرية، حتى تستطيعوا إقناع المتبرعين بصرف تبرعاتهم لكم. دون ذلك، لا تلوموا الناس حينما تطمئن قلوبهم لبناء وعمارة المساجد دون سواها!

مواجهة إيران

أما الكاتب حمود أبو طالب فقد طالب بفضح سياسات إيران العدوانية ومواجهة الحرب الاعلامية التي تقودها طهران ضد المملكة من خلال أذرع إعلامية نافذة في بعض الدول.

وقال الحمود في مقال له اليوم في صحيفة عكاظ : سياسة الحلم والصبر والتحمل ستكون ضارة بنا هذه المرة ما لم نواجه إيران بقوة ونفضح كل ممارساتها السيئة وسقوطها الأخلاقي وعدم احترامها لقوانين وأنظمة الدول، واستهتارها بفريضة مقدسة لتحويلها إلى منبر سياسي تمارس فيه تصدير أفكارها المتخلفة.

الاهتمام بالتوحد

طالب الكاتب عبده خال بالاهتمام بمراكز علاج ورعاية المصابين بمرض “التوحد” مشيراً إلى أن الجهود في المملكة لرعاية أصحاب هذا المرض أقل مما هو متوقع.

وقال خال في مقال له اليوم في صحيفة عكاظ : الرجاء كل الرجاء الاهتمام بمرضى التوحد، وهذا الرجاء من أجل من لا يقدر على تحمل تكلفة نقل ابنه إلى دول الجوار وتحمل تكلفة الرعاية والاهتمام، أما القادرون مادياً فسوف يتجاوزون هذا الإهمال بحمل فلذات أكبادهم إلى دول الجوار وإدخالهم المراكز المتقدمة، ولن ينتظروا الوقت الذي ستتنبه فيه وزارة الصحة لمثل هذا المرض، ولن يسلموا أولادهم للجمعيات الخيرية.

الخليج وأوروبا

أما الكاتب أيمن الحماد فقد تطرق لشكل العلاقات بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي على ضوء الخروج المتوقع لبريطانيا من الاتحاد.

ودعا الحماد دول الخليج إلى مراقبة التجربة الأوروبية بعد الخروج البريطاني المتوقع نهاية الشهر المقبل.

وقال الحماد في مقاله الافتتاحي في صحيفة الرياض : على دول «التعاون» أن تدرس قدرة المنظومة على الصمود في المدى الاستراتيجي في ظل الأزمات التي يمر بها، وهذا يتطلب مراقبة ألمانيا وفرنسا على وجه التحديد اللتين تقاتلان بشراسة لأن تبقى المنظمة متماسكة وألا تجرفها الأزمات؛ سواءً تلك المتعلقة بالاستفتاء أو قوة «اليورو» أو حتى صعود اليمين المتطرف في أوروبا.


قد يعجبك ايضاً

أمريكا تستعد لمواجهة روسيا “إلكترونيًّا”

المواطن – وكالات قالت مجلة “The National Interest”: