أعضاء بـ”الشيوخ” يدفعون البيت الأبيض للموافقة على صفقات الطائرات الحربية المليارية لدول الخليج

أعضاء بـ”الشيوخ” يدفعون البيت الأبيض للموافقة على صفقات الطائرات الحربية المليارية لدول الخليج

الساعة 2:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4860
0
طباعة
طائرات الحربية
المواطن - ترجمة: سامر محمد

  ......       

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير لها: إن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ حثوا في رسالة البيت الأبيض بضرورة التغلب على التأخير في الموافقة على صفقات طائرات حربية بـ 9 مليارات دولار لدول خليجية.

ووفقا للرسالة فإن البيت الأبيض متباطئ في السماح ببيع طائرات حربية لدول الخليج بـ9 مليارات دولار، وهو التأخير الذي يهدد بالإضرار بعلاقة واشنطن بدول الخليج، في وقت يسعى فيه الحلفاء العرب لقتال “داعش” وكبح النفوذ الإيراني في المنطقة.
وتحدثت الصحيفة عن أن بيع الطائرات الحربية للكويت وقطر والبحرين معلق منذ أكثر من عامين، ولم يسمح البيت الأبيض بعد للمبيعات بالمضي قدما.
واعتبرت أن سبب التعليق مرتبط جزئيا بالسياسات الفيدرالية القائمة منذ فترة طويلة والتي تتطلب حفاظ الولايات المتحدة على التفوق العسكري لإسرائيل في الشرق الأوسط وتجنب المبيعات لشركاء إقليميين قد يقوضوا هذا التفوق.
وذكرت أن الرسالة الموجهة للرئيس الأمريكي باراك أوباما الشهر الماضي موقعة من أعضاء في الكونجرس من بينهم السيناتور جون ماكين وبوب كوركر وغيرهما، وحثت “أوباما” على استكمال الصفقة لأن التأجيل غير ضروري ولا تمثل تلك المبيعات تهديدا للتفوق الإسرائيلي.

صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية
وأشارت الصحيفة إلى أن الصفقات تقدر بـ9 مليارات دولار وتشمل طائرات حربية تصنعها شركتي “لوكهيد مارتن” و”بوينج”، وحذرت الشركتان من أنهما قد يضطران لوقف خطوط إنتاجهما إذا لم يحصلا على طلبات جديدة.
وحذر أعضاء مجلس الشيوخ من أن التأخير قد يدفع دول الخليج لشراء الطائرات الحربية من أماكن أخرى بما في ذلك روسيا، وأشاروا إلى قيام الكويت الشهر الماضي بالتوقيع على اتفاق لشراء 28 طائرة “يوروفايتر تايفون” مصنعة لدى شركات أوروبية.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. وزراء خارجية الخليج يعقدون اجتماعهم التكميلي للتحضير للقمة

المواطن – واس عقد أصحاب السمو والمعالي وزراء