أمور يجب معرفتها قبل تسلق إيفرست حتى لا تلق حتفك

أمور يجب معرفتها قبل تسلق إيفرست حتى لا تلق حتفك

الساعة 5:35 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
2660
0
طباعة
FILE TO GO WITH Nepal-Everest-environment-climbing, FOCUS by Deepesh Shrestha  (FILES) In this May 19, 2009 file photograph, unidentified mountaineers walk past the Hillary Step while pushing for the summit of Mount Everest as they climb the south face from Nepal. A group of top Nepalese climbers is planning a high-risk expedition to clean up Everest, saying decades of mountaineering have taken their toll on the world's highest peak.  "Everest is losing her beauty," seven times Everest summitteer Namgyal Sherpa, 30, told AFP. "The top of the mountain is now littered with oxygen bottles, old prayer flags, ropes, and old tents. At least two dead bodies have been lying there for years now." AFP PHOTO/COURTESY OF PEMBA DORJE SHERPA (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)
المواطن- نت

  ......       

أن تتسلق أعلى جبل في العالم فهذا أمر مثير للإعجاب، لكن أيضا خطير للغاية لدرجة أن المتسلق قد يفقد حياته للأسباب عدة، كما أن اعتلاء الجبل قد يصيب المرء بأمراض مزمنة.

وأعلن الثلاثاء عن وفاة اثنين من المتسلقين الهنود بعدما فقدا في الجبل الذي يصل ارتفاعه إلى 8848 مترا عن سطح البحر، وفق ما أعلنت السلطات في نيبال.

وتقع قمة إيفرست في سلسلة جبال الهملايا التي تمتد بين دول الصين والهند ونيبال.

وتوفي الجمعة متسلقان،هما سيدة أسترالية والأخر من هولندا، وكان شغف بلوغ قمة العالم الدافع الذي أدى إلى وفاتهم، وفق ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”.

ومنذ بداية هذا العام صعد إلى الجبل نحو 450 شخصا.

وتوفي 35 شخصا حاولوا تسلق القمة الشاهقة خلال العامين الماضيين، وكانت رحلات التسلق إلى الجبل علّقت جزئيا عام 2014، بعدما لقي نحو 14 متسلقا حتفهم نتيجة انهيار جليدي في الجبل. وفي عام 2015، صرع 19 متسلقا معسكر الإيفرست عندما ضرب زلزال قوي المنطقة.

ومنذ عام 1900 يموت شخص سنويا في محاولة تسلق القمة في نيبال.

ويدرك كل من صعد القمة الأعلى في العالم أن ثمة أخطار عدة تواجه، منها البرودة الشديدة التي تهبط إلى 40 تحت الصفر، لكن في هذه الأيام تصل درجة الحرارة إلى 15 تحت الصفر.

كما أن معدل الأوكسجين في المنطقة يقل كثيرا عن ذلك الموجود في بقية الأرض بنسبة 50 في المئة، وقد يلقى المتسلق مصرعه اختناقا.

ولا تنتهي متاعب تسلق القمة الشاهقة بانتهاء المغامرة الصعبة، إذ قد يصاب المتسلق بأمراض مثل “الجبال الحاد” أو “داء المرتفعات”، و”سعال الارتفاعات”، و”قضمة الصقيع” الذي يصيب الجلد.

ونجحت أول عملية تسلق للقمة عما 1953، عندما تمكن المتسلقان إدموند هيلاري، وتنزينج نورجاي من صعود القمة والعودة وهما على قيد الحياة.

FILE TO GO WITH Nepal-Everest-environment-climbing, FOCUS by Deepesh Shrestha (FILES) In this May 19, 2009 file photograph, unidentified mountaineers walk past the Hillary Step while pushing for the summit of Mount Everest as they climb the south face from Nepal. A group of top Nepalese climbers is planning a high-risk expedition to clean up Everest, saying decades of mountaineering have taken their toll on the world's highest peak. "Everest is losing her beauty," seven times Everest summitteer Namgyal Sherpa, 30, told AFP. "The top of the mountain is now littered with oxygen bottles, old prayer flags, ropes, and old tents. At least two dead bodies have been lying there for years now." AFP PHOTO/COURTESY OF PEMBA DORJE SHERPA (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)

EVEREST HIMALAYAN RANGE, NEPAL - MAY 18: Mount Everest is shown at approximately 8,850-meter (29,035-foot) May 18, 2003 in Nepal. The world's tallest mountain is (back-center) surrounded by Nuptse (R) 8848m and Lhotse, 8576m (L). A record 1,000 climbers plan assaults on the summit as mountaineers celebrate the 50-year anniversary of the conquest of Everest on May 29. (Photo by Paula Bronstein/Getty Images)


قد يعجبك ايضاً

الإمارات للدراسات والبحوث: العلاقات الإماراتية السعودية نموذج لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول العربية

المواطن – واس أكد مركز الإمارات للدراسات والبحوث