اكتشاف “البكتريا الكابوس” في أمريكا تثير الفزع
تقاوم كل أنواع الأدوية حتى المضادات الحيوية

اكتشاف “البكتريا الكابوس” في أمريكا تثير الفزع

الساعة 3:22 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
3245
1
طباعة
بكتريا الكابوس في امريكا
المواطن - وكالات

  ......       

أعلن باحثون اكتشاف بكتيريا مقاومة لجميع الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية التي يتم اللجوء إليها كملاذ أخير، في الولايات المتحدة للمرة الأولى.
وكتب الباحثون في دورية “أنتيميكروبيال آجنتس أند كيموثيرابي” (العناصر المضادة للبكتيريا والعلاج الكيمياوي) الأمريكية، أن اكتشاف سلالة من بكتيريا إي كولاي (العصوية القولونية) بها جينات مقاومة للمضاد الحيوي كوليستين “يُنذر بظهور البكتيريا المقاومة حقا لعموم العقاقير”.
وحذر مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، توم فريدن، أمس الخميس، من عواقب وخيمة إذا تزايدت إمكانية عدم علاج البكتيريا.
وقال فريدن خلال مأدبة غداء نظمها نادي الصحافة الوطني في واشنطن العاصمة، إن العدوى لم يتم السيطرة عليها حتى بعقار “كوليستين”، وهو مضاد حيوي مخصص للاستخدام ضد ما يطلق عليها “البكتيريا الكابوس”.

وأضاف: “سنفقد هذه الأدوية المعجزة”، مشدداً على ضرورة الأدوية ليس فقط لعلاج العدوى الروتينية، ولكن أيضا بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون للعلاج من السرطان.
وأوضحت الدراسة التي أجراها مركز “والتر ريد” الطبي العسكري، أن البكتيريا نفسها أصيبت بجزء صغير من الحمض النووي يطلق عليه اسم البلازميد الذي يمر بجينوم يطلق عليه اسم “إم. سي. آر -1” يمنحه مقاومة للكوليستين، ﻻفتة إلى أن “ذلك ينذر بظهور بكتيريا مقاومة للعقاقير على نطاق واسع”.
وتابعت الدراسة: “حسب علمنا هذا أول بلاغ عن (إم. سي. آر -1) في الولايات المتحدة”، مشددة على أهمية المراقبة المتواصلة لتحديد التكرار الفعلي للجين في الولايات المتحدة.
وتم العثور على سلالة البكتيريا في امرأة تبلغ من العمر 49 عاماً بولاية بنسلفانيا (شمال شرقي الولايات المتحدة) تعاني التهاب المسالك البولية، ولم تسافر خلال الأشهر الخمسة الماضية، وقد سبق التعرف على تلك البكتيريا في بريطانيا وإيطاليا.
ومنذ سنوات، يحذر خبراء الصحة من أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يخلق ما يسمى بالبكتيريا الفائقة (سوبر بجس) التي لا تستجيب للعقاقير التقليدية.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. صور مغادرة الملك سلمان للكويت في ختام جولته الخليجية