الأحد.. ميلاد هلال رمضان فلكياً ويظهر بجل العالم الإسلامي
يمكث لـ20 دقيقة في السماء حتى استطلاعه

الأحد.. ميلاد هلال رمضان فلكياً ويظهر بجل العالم الإسلامي

الساعة 4:01 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
6270
0
طباعة
هلال رمضان
المواطن - أحمد العُمري

  ......       

قال الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد بن صالح بن الزعاق، إن هلال شهر رمضان المبارك سيولد فلكياً صباح يوم الأحد القادم الموافق 1437/8/29 هجري 2016/6/5 في تمام الساعة السادسة صباحاً، مبيناً أنه في مساء ذلك اليوم سيمكث هلاله ثلث ساعة تقريباً.
وأوضح الزعاق لـ”المواطن”، أن نور القمر يختفي بإقترابه من شعاع الشمس في كل شهر قمري عندما يتدنى البعد الزاوي بين الشمس والقمر إلى 7 درجات فأقل؛ حتى يحدث الاقتران فيكون المحاق في أقصى حالاته وحينئذ يولد القمر الجديد فلكياً.
وأضاف الزعاق أن الهلال يقع جنوب مغيب الشمس ونسبة الإضاءة على وجهه 0.59%، وشكل الهلال منحرف وقرناه بين السماوي والجنوبي، ويبعد عن الأرض 365030.0 كلم.
وأشار الزعاق إلى أن القمر سيمكث في جل العالم الإسلامي من شرقه في جاكرتا حتى غربه في نواكشوط والرباط تزيد أو تقل قليلاً عن عشرين دقيقة، وعلى حسب المعايير المتبعة فلكياً فيكون يوم الإثنين غرة شهر رمضان المبارك.
ولفت الزعاق النظر إلى أنه من شروط رؤية الهلال العلمية بالعين والتي إذا تحققت تلك الشروط، وانتفت موانعها رؤية الهلال بالعين مسلحة كانت أم مجردة، وهي كالتالي:
1- أن يحدث الاقتران المركزي قبل مغيب الشمس المحلي.
2- أن يكون القمر مكث بعد مغيب الشمس.
3- أن لا يقل البعد الزاوي بين الشمس والقمر عن سبع درجات حتى يخرج الهلال عن حمرة شعاع الشمس.
4- أن لا يقل بعد الهلال عن الأفق الأقرب عن خمس درجات حتى يتحرر من طبقة التلويث الأفقي.
5- صفاء الغلاف الجوي من التلويث البيئي والضوئي.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. أسوأ توصيلات الكهرباء في العالم