“الأعلى للقضاء” يوافق على إنشاء 10 محاكم للتنفيذ
محكمتا التنفيذ في تبوك و الطائف تباشر أعمالها غداَ

“الأعلى للقضاء” يوافق على إنشاء 10 محاكم للتنفيذ

الساعة 8:17 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2700
0
طباعة
المجلس الأعلى للقضاء
المواطن - تبوك

  ......       

صدرت موافقة المجلس الأعلى للقضاء، اليوم السبت، على إنشاء 10 محاكم للتنفيذ بمختلف المناطق بالمملكة  بغية تطوير العمل القضائي وتسهيل إجراءات تنفيذ الأحكام القضائية وتسريع إجراءات  العدالة الناجزة.
تشمل محاكم التنفيذ المزمع إنشائه، محكمة تنفيذ في مدينة  تبوك، ومحكمة تنفيذ بمحافظة الطائف، ومحكمة تنفيذ بمحافظة سكاكا، ومحكمة تنفيذ بمدينة نجران، ومحكمة تنفيذ بمدينة حائل، ومحكمة تنفيذ بمحافظة الإحساء، ومحكمة تنفيذ بمدينة جازان، محكمة تنفيذ بمدينة أبها، ومحكمة تنفيذ بمحافظة خميس مشيط، ومحكمة تنفيذ بمحافظة الخبر.
وتباشر محكمتا التنفيذ في مدينة تبوك ومحافظة  الطائف مهام عملها اعتبارا من اليوم الأحد  الموافق 1/ 8 /1437هـ بعد صدور موافقة المجلس الأعلى للقضاء على إنشائها في جلسته الماضية وتتكون محكمة التنفيذ في مدينة  تبوك من (4) دوائر قضائية  ومحكمة الطائف من (5) دوائر قضائية.
من جانبه، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء والمتحدث الرسمي، سلمان بن محمد النشوان، أن إنشاء هذه المحاكم جاء لما تقتضيه مصلحة العمل ولما يشكله قضاء التنفيذ من ثقل في العملية القضائية وللنجاحات التي حققها قضاء التنفيذ حيث اُعطى قاضي التنفيذ صلاحيات كبيرة عجلت بتنفيذ الأحكام المختلفة الصادرة من محاكم الدرجة الأولى مما احدث نقلة نوعية في المؤسسات العدلية و جعل المجلس الأعلى للقضاء يوجه بدراسة إنشاء محاكم للتنفيذ في مختلف مناطق المملكة وفق خطة زمنية محددة .
وأضاف :”لعل من الخير والتفاؤل أن هذا القرار توافق مع رؤية المملكة 2030 حيث سيساهم قضاء التنفيذ بلا شك في دعم الرؤية وأهدافها من رسوخ مبادئ القضاء وسرعة تنفيذ الأحكام بمهنية عاليةً تحقيقاً للعدالة الناجزة”.
وأوضح  النشوان  أنه  :”لا يخفى على المتابعين للشأن العدلي ما جرى من تنفيذ الأحكام الصادرة في قضايا المساهمات العقارية المتعثرة وغيرها مما كان له الأثر في نفوس المساهمين وعودة حقوقهم وأموالهم بفضل الله عز وجل ثم بفضل تطور قضاء التنفيذ وآلياته التي واكبت التقدم الاقتصادي في بلادنا المباركة”.
وشدد على أن :”المجلس الأعلى للقضاء بتوجيهات من  رئيس المجلس الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني وبقية أصحاب المعالي والفضيلة  أعضاء المجلس يعمل على إنشاء محاكم للتنفيذ بمختلف المناطق بالمملكة ودعم العمل القضائي  وتلمس احتياج المحاكم والقضاة والتنسيق مع وزارة العدل في ذلك لخدمة المرفق العدلي حتى يستطيع تحقيق أهدافه التي يسعى إليها”.
وختم قائلا :”شكرا جزيلا لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده وسمو ولي ولي العهد يحفظهم الله على العناية التي يجدها مرفق القضاء والدعم اللامحدود الذي يلقاه من لدن ولاة أمر هذه البلاد المباركة”.


قد يعجبك ايضاً

طقس اليوم .. مستقر على معظم المناطق وسماء غائمة على الشمال والجنوب

المواطن – واس توقّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية