الجبير: نتطلع للتشاور مع روسيا في القضايا الخلافية بشأن سوريا واليمن وإيران
الاتفاق على وقف إطلاق النار بسوريا والتحضير لوثيقة آليات التعاون المشترك

الجبير: نتطلع للتشاور مع روسيا في القضايا الخلافية بشأن سوريا واليمن وإيران

الساعة 12:38 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2045
0
طباعة
وزير الخارجية أحمد الجبير 2
المواطن - الرياض

  ......       

قال وزير الخارجية عادل الجبير خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو، إن “لدينا روابط تاريخية ومصالح مشتركة بين دول مجلس التعاون وروسيا”.
وتطرق إلى الاتفاق مع روسيا على تكثيف الجهود في مكافحة الإرهاب، إضافة إلى بحث أهمية تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا وإدخال المساعدات.
وأكد الجبير أن هناك توافقاً مع روسيا في محاربة الإرهاب، وأن المملكة تتطلع للتشاور معها في القضايا الخلافية بشأن سوريا واليمن وإيران.
كما أكد الجبير أن الاجتماع بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون وروسيا كان مثمراً، وأنه تم الاتفاق على تفعيل آلية التنسيق والتشاور بين الطرفين.
وشدد على أن روسيا بإمكانها لعب دور في مكافحة الإرهاب ومواجهة الأزمات في المنطقة، قائلاً: “نعمل مع روسيا على مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة”.

كما أكد وزير الخارجية أن الاجتماع أفضى لاتفاق على تحضير وثيقة تحدد آليات التعاون بين روسيا ودول الخليج، ليتم التوقيع عليها لاحقا، في اجتماع مماثل على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المرتقبة في سبتمبر القادم.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع: “اتفقنا على تفعيل آلية التعاون ونرتقب توقيع وثيقة بهذا الشأن على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة”.
وأضاف أن “دول مجلس التعاون الخليجي تثمن الموقف الروسي من القضية الفلسطينية”.

من جهته، قال لافروف: “بحثنا مع الجبير عدداً من القضايا الإقليمية، واتفقنا معه على ضرورة حل مشاكل المنطقة على أساس الشرعية”.

وتابع قائلاً: “أكدنا تمسكنا بدعم الجهود الرامية لحل الأزمة السورية”.
كذلك أشار إلى أن روسيا ترحب بتشكيل التحالف الإسلامي تحت قيادة السعودية. وأكد ضرورة التعاون مع السعودية في مجال النفط والطاقة النووية.
وأضاف لافروف أن الحوار مع “التعاون الخليجي” أكد فعاليته، معرباً عن أمله في أن يمنح الاجتماع الجديد في موسكو زخماً جديداً لهذا الحوار.
ومن المتوقع أن يركز اجتماع موسكو على أزمات سوريا واليمن، والأوضاع في العراق، وملف محاربة الإرهاب.


قد يعجبك ايضاً

تصريحات نارية من #حسين_عبد_الغني

المواطن ــ أبوبكر حامد  أكد حسين عبد الغني،