“الروبوت” ينافس الأطباء في العمليات الجراحية
كفاءة وأخطاء طبية أقل من الجراح البشري

“الروبوت” ينافس الأطباء في العمليات الجراحية

الساعة 11:48 صباحًا
- ‎فيتكنولوجيا, حصاد اليوم
2540
0
طباعة
الروبوت
المواطن – نت

  ......       

الأبحاث في مجال الطب لا تتوقف عن حد معين، حيث اخترقت الروبوتات عالم الجراحة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال باحثون إن السماح لأجهزة الروبوت بإجراء العمليات الجراحية بمفردها قد يعطى نتائج أفضل للمريض، وفي تجارب على بعض الحيوانات كانت الغرز التي خيطتها أجهزة الروبوت بمفردها بنفس مستوى تلك التي يخيطها الجراحون المتمرسون بل ربما أفضل.

وقال الدكتور بيتر كيم، من معهد الشيخ زايد للابتكار الجراحي للأطفال التابع للشبكة الوطنية لصحة الأطفال في واشنطن، والذي قاد فريق الدراسة، إن نفس الأمر قد ينطبق على البشر، مضيفًا أن الرسالة الرئيسية هي أنه إذا حصل الجراحون على أدوات ذكية سواء كانت تعمل بشكل مستقل تمامًا أو شبه مستقل فيمكننا الحصول على نتائج أفضل”.

وقال كيم لـ”رويترز هيلث” إن الجراحات التي تجريها أجهزة الروبوت أصبحت شائعة في الولايات المتحدة، لكن الأجهزة المتاحة حاليًا تعمل بأيدي الجراحين أنفسهم، وأردف أن أجهزة الروبوت التي تعمل بشكل مستقل تمامًا ستكون أكثر اتساقًا من البشر، وتابع قائلا: “مهما كانت أيدي الجراحين ثابتة دائمًا ما تنتابها رجفة”.

وكتب الباحثون في دورية العلوم الطبية التطبيقية أن الاستعانة بأجهزة الروبوت التي تعمل بشكل مستقل في بعض جراحات الأنسجة الرخوة التي تجرى سنويًا في الولايات المتحدة، وعددها 44.5 مليون جراحة، قد يحد من الأخطاء البشرية ويحسن كفاءة الجراحة ويقلل وقتها.


قد يعجبك ايضاً

الملك في برقية لـ “تميم” : الزيارة أتاحت تعزيز علاقتنا الأخوية

المواطن – واس بعث خادم الحرمين الشريفين الملك