السليمان: يدعو لمراقبة تنفيذ #رؤية_السعودية_2030.. والحليان يطالب بالهيكلة الرأسية للوزارات
السويد يحذر من كوارث الطيران.. والشيحي: الهجرة لعسير هي الحل

السليمان: يدعو لمراقبة تنفيذ #رؤية_السعودية_2030.. والحليان يطالب بالهيكلة الرأسية للوزارات

الساعة 8:28 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2670
0
طباعة
خالد السليمان
المواطن– سعد البحيري

  ......       

لازالت رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني وأداء الوزارات والهيئات الحكومية وتلوث الهواء في عدة مناطق صناعية وتأمين المطارات من بين أبرز الموضوعات التي شغلت كتاب الأعمدة في الصحف السعودية صباح اليوم.

هيكلة الوزارات
طالب الكاتب عيسى الحليان بالنظر في الهياكل الإدارية والمنظومة التي تحكم العمل في الوزارات بعيداً عن الدمج والفصل، لافتاً إلى أن هذا الإجراء بات ضرورة.
ودعا الحليان في مقال له في صحيفة عكاظ إلى إعادة النظر في أنظمة الخدمة المدنية وتشريعات العمل وكفاءة الأداء والرقابات الإدارية ومسوغات التعيين والترقية، لأنها- بحسب الكاتب- أقل كفاءة وأكثر بيوقراطية حتى من فترة السبعينات الميلادية وما سبقها.

قراءة مقلوبة
أشار الكاتب أيمن الحماد إلى أن تحول حركة النهضة من حركة إسلام سياسي إلى حزب مدني هو محاولة للهروب من مصير جماعة الإخوان في مصر.
وقال الحماد في مقاله الافتتاحي بصحيفة الرياض اليوم: إن حركة «النهضة» في تونس و”الحرية والعدالة” في مصر كل منهما قرأ التجربة التركية بشكل مقلوب، ليجدا نفسيهما خارج العمل السياسي الذي يبدو أن الحماس والتلهف لخوضه لا يكفيان للنجاح فيه، بقدر ما يجب أن يكون الذكاء السياسي حاضراً وفاعلاً ومحركاً لممارسته، وهذا ما يبدو أن «النهضة» التونسي تنبه له مؤخراً ليعلن نفسه حزباً سياسياً.

إدارة الكوارث
أما الكاتب عبدالعزيز السويد فقد طالب وزارة الطيران المدني برفع درجة الاستعداد ودراسة الأمور المترتبة على سقوط الطائرات– أية طائرات– من باب الاستعداد لإدارة الأزمة.
وقال السويد في مقال له اليوم في صحيفة الحياة: إنه وبحسب معلوماته لا توجد هناك جهة مسؤولة عن إدارة الأزمة حال سقوط طائرة على منطقة سكنية في المملكة، لافتا إلى أن هذا الاحتمال، وإن كان بعيد الحدوث، إلا أنه ليس مستحيلاً مطالباً بمركز لإدارة الكوارث والأزمات من هذا النوع من الحوادث غير المتوقعة.

مراقبة التحول
طالب الكاتب خالد السليمان بضرورة تطوير وتأهيل مؤسسة مجلس الشورى لتلعب دوراً رقابياً فاعلاً يمثل الفرد السعودي، يسهم في تصحيح الأخطاء وتصويب المسارات ومحاسبة التقصير فيما يخص تنفيذ خطة التحول ورؤية السعودية 2030.
وأشار السليمان في مقال له في صحيفة عكاظ إلى أن المواطن السعودي هو المسؤول– بحسب جهات استشارية– عن نجاح رؤية المملكة، لافتاً إلى أن المواطن لا يوجد له دور في التفاصيل ومراقبة التحول، مطالباً الشورى بأن يتولى هذه المسؤولية.

عسير الحياة
أما الكاتب صالح الشيحي فدعا المواطنين إلى زيارة منطقة عسير والتمتع بأجوائها الصحية، خاصة مع ارتفاع معدلات تلوث الهواء في العديد من المدن، بينها الرياض العاصمة والدمام والجبيل.
وأشار الشيحي في مقال له اليوم في صحيفة الوطن إلى أن وجود 3 مدن ضمن المدن العشرين الأكثر تلوثاً في العالم مؤشر خطير على عدم جودة هذه المدن للحياة فيها، مطالباً بالوقت ذاته المسؤولين بتفنيد المزاعم الدولية حول تلوث هذه المدن.
وختم الشيحي بقوله : اذا لم تنجح الخطط الصحية في إعادة التلوث إلى مستوياته الطبيعية، فليس أجمل من حثّ سكان الرياض والمنطقة الشرقية، بشكل غير مباشر، على الهجرة نحو مرتفعات عسير.


قد يعجبك ايضاً

تنفيذ حكم القتل قصاصًا في أحد الجناة بمنطقة نجران

المواطن – واس أصدرت وزارة الداخلية اليوم بيانًا