الطاقة الدولية تكشف عن توقعاتها لسوق النفط

الطاقة الدولية تكشف عن توقعاتها لسوق النفط

الساعة 6:38 مساءً
- ‎فياقتصاد, حصاد اليوم
3765
0
طباعة
الطاقة الدولية
المواطن- نت

  ......       

أبقت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط في العام الحالي عند مستوى 95.5 مليون برميل يوميا، أي بزيادة 1.2 مليون برميل يوميا على ما كان عليه عام 2015.
ووفقا للتقريرالشهري للوكالة الصادرالخميس 12 مايو/أيار، فإنها أعادت النظر بمؤشرات معدل نموالطلب على النفط خلال الربع الأول من عام 2016، بعد أن بلغ 1.4 مليون برميل يوميا.
وكانت الوكالة قد لاحظت سابقا أن الربع الأول من عام 2016 شهد وصول معدل نمو الطلب وفق المؤشرات السنوية للمنظمة إلى 1.2 مليون برميل يوميا.
ووفقا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية، فإن إمدادات النفط العالمية خلال أبريل/نيسان الماضي زادت بمقدار 0.25 مليون برميل يوميا، لتصل إلى 96.2 مليون برميل، علما بأن نمو الإنتاج في دول منظمة “أوبك” يقابله انخفاض إنتاج البلدان غير الأعضاء في المنظمة.
وقالت الوكالة في تقريرها: “أي تغيرات في توقعاتنا الحالية للطلب العالمي في عام 2016 من المرجح أن تكون الآن في اتجاه الارتفاع، أكثر من احتمال نزولها، إذ يتزايد الطلب على البنزين بقوة في كل الاسواق الأساسية تقريبا”.
وأضاف التقرير “نمو الطلب بوتيرة أبطأ في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ليس غير متوقع. إنه يمثل العودة إلى القاعدة”.
ويشار هنا إلى أن إنتاج “أوبك” ارتفع خلال الشهر الماضي بمقدار 0.33 مليون برميل يوميا، ليصل إلى 32.76 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس/آب من عام 2008 ، وذلك على خلفية زيادة الإنتاج في إيران التي رفعت الدول الغربية عنها العقوبات الاقتصادية، والعراق والإمارات، والتي قابلها هبوط الإنتاج في نيجيريا، والكويت.
وارتفع إنتاج النفط في إيران إلى 3.56 مليون برميل يوميا، وكانت آخر زيادة قد تم تسجيلها خلال نوفمبر/تشرين ثاني عام 2011.
هذا وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعات إنتاج النفط خارج منظمة “أوبك” للعام الجاري، إلى 56.8 مليون برميل يوميا، بسبب الحرائق التي حصلت في كندا.
وكانت مدينة فورت ماكموراي النفطية غرب كندا، قد شهدت حرائق ضخمة اندلعت في مطلع الشهر، ما أدى إلى خفض إنتاج النفط في منشآتها.


قد يعجبك ايضاً

التعليم تضع شروطاً لعدول المعلمين عن “التقاعد المبكر”

المواطن – الرياض يرغب العديد من المعلمين والمعلمات