#العمل: ضبط أكثر من 20 ألف مخالفة بالقطاع الخاص
شملت أكثر من 64 ألف منشأة خلال 6 أشهر

#العمل: ضبط أكثر من 20 ألف مخالفة بالقطاع الخاص

الساعة 3:16 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3410
0
طباعة
وزارة العمل
المواطن - الرياض

  ......       

أسفرت الحملات التفتيشية لمفتشي وزارة العمل، خلال النصف الأول من العام الجاري 1437هـ، عن ضبط أكثر من 20.000 مخالفة لنظام العمل، من خلال تنفيذهم أكثر من 90.000 زيارة ميدانية، شملت أكثر من 64.000 منشأة في قطاع الخاص في مناطق ومحافظات المملكة.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي، أن ذلك يأتي استمرارًا لجهود وزارة العمل في ضبط سوق العمل، وحماية أصحاب الأعمال الملتزمين بنظام العمل والأطراف المستفيدة منه، حيث تم ضبط 7,543 مخالفة للمادة 51 من نظام العمل، والتي تلزم صاحب العمل بكتابة عقد العمل من نسختين ليحتفظ كلٌ من طرفيه بنسخة من العقد، وكذلك تم ضبط 3,733 مخالفة للمادة 38 من نظام العمل، إذ تحظر المادة على صاحب العمل توظيف العامل غير السعودي في مهنة غير المهنة المدوّنة في رخصة عمله، كما تحظر على العامل الاشتغال في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية لتغيير المهنة.

وأضاف الدكتور العويدي أن مفتشي الوزارة ضبطوا 2.321 مخالفة للمادة 36 من نظام العمل، وتحظر المادة على صاحب العمل تشغيل عمالته في المهن المقصورة على السعوديين، كما تم ضبط 1.434 مخالفة للمادة 39 من نظام العمل، والتي تحظر على صاحب العمل ترك عامله يعمل لدى الغير، أو توظيف عامل غيره، أو أن يعمل لحسابه الخاص.

وبيَّن وكيل الوزارة، أن المخالفات المرصودة شملت عِدة مخالفات لقرارات تتعلق بضوابط تأنيث المحلات النسائية، وبالقرارات الوزارية المُنظِّمة لذلك، حيث تم ضبط 2.738 مخالفة لتلك القرارات.

وأكد وكيل الوزارة استمرار وزارة العمل في تنفيذ حملات التفتيش في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وتطبيق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات بحق المُخالفين لنظامي العمل والإقامة بكل دقّة، وعدم التهاون في التفتيش، وأشار إلى أن الوزارة تشرع في التحقق من جميع المُخالفات بعد ضبطها، حيث شكّلت لجان للمتابعة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لتطبيق العُقوبات المقررة على المُخالفين من عمال وأصحاب عمل.

وجدّد دعوته للتواصل مع الوزارة من خلال هاتف خدمة العملاء رقم (19911) أو موقع الوزارة الإلكتروني، من أجل تلقي أي استفسارات أو شكاوى تتعلق بنظام العمل والقرارات والتعليمات المرتبطة به.

وزارة العمل


قد يعجبك ايضاً

كل ما تود معرفته عن برنامج متابعة “بطيئي التعليم” المُعتمد من العيسى

المواطن – شريف النشمي اعتمد وزير التعليم الدكتور