الكلباني : هذه وصيتي للشباب .. والسليمان: دور “الإسكان” غائب
هاشم ينتقد ازدواجية المجتمع.. والشيحي يطالب بهيكلة المباني الحكومية

الكلباني : هذه وصيتي للشباب .. والسليمان: دور “الإسكان” غائب

الساعة 8:54 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3505
0
طباعة
الكلباني
المواطن – سعد البحيري

  ......       

سيطرت قضايا الإسكان وتطوير التعليم وضرورة مواكبة التطور التكنولوجي في العمل والإنتاج وأهمية التخلص من الازدواجية التي تسيطر على أفكار البعض – سيطرت على اهتمام اغلب كتاب الرأي في الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم.

وزارة عقارية

طالب الكاتب خالد السليمان وزارة الإسكان بألا تنشغل بالفئة الأكثر حاجة للمساعدة والتي تعاني اليوم من تعثر صرف قروض الصندوق العقاري وتزايد شروط الحصول عليه وأن توفر لهم حلولاً بديلة لتملك السكن.

وأشار السليمان في مقال له بصحيفة عكاظ إلى أن العامل الأساسي في أزمة الإسكان هو ارتفاع أسعار الأراضي الجنوني والذي انعكس بدوره على ارتفاع قيمة المساكن وإيجاراتها ! مطالباً وزارة الإسكان بأن تعمل وفق كونها جهة حكومية لا شركة عقارية.

الارتقاء بالتعليم

أشادت الكاتبة سحر محمد حجار باهتمام رؤية المملكة 2030 بالتعليم من خلال العديد من الأفكار والمقترحات التي تصب بخانة تطوير التعليم.

وأثنت حجار في مقال لها اليوم في صحيفة المدينة على برنامج «ارتقاء»، المزمع إطلاقه، والذي يضم مجموعة من مؤشرات الأداء التي تقيس مدى إشراك المدارس لأولياء الأمور في عملية تعليم أبنائهم. وكذلك توفير برامج تدريبية للمعلمين وتأهيلهم من أجل تحقيق التواصل الفعّال مع أولياء الأمور، وزيادة الوعي بأهمية مشاركتهم.

تفاخر بالمستقبل

انتقد الشيخ عادل الكلباني تجاهل التطورات والاختراعات والعلوم وقوة السيطرة مشيراً إلى “أننا لا نستطيع التفكير في سبلها فضلًا عن السير فيها، فضلاً عن مجاراتها، أو التفوق عليها.”

وقال الكلباني في مقال له اليوم بصحيفة الرياض: رجاؤنا بالله لا ينقطع وأملنا في أجيالنا وشبابنا أنهم سيستشعرون المسؤولية في جدية التفكير ببناء الوطن بإبداعاتهم وأفكارهم وانسلالهم من قميص التفاخر بالقول دون إبداع في الفعل. والله من وراء القصد.

هيكلة المباني

اما الكاتب صالح الشيحي فطالب بإعادة هيكلة المباني التي تشغلها جهات حكومية والاقتصاد في استعمالها مشيراً إلى ان اعادة تخطيط المباني وتوزيع المكاتب على العاملين قد يساعد على توفير العديد من المباني التي تشغلها جهات حكومية بعدد بسيط من الموظفين لتتسع لغيرهم.

وقال الشيحي في مقال له اليوم بصحيفة الوطن : نحن بحاجة لأمرين: الأول خلخلة هذه المباني الأسمنتية، ونقلها من وضعها الحالي إلى مبانٍ اقتصادية عملية تواكب العصر الذي نعيش فيه.
والآخر استفادة مؤسسات الحكومة من مباني بعضها. تستطيع أن تجمع 4 جهات حكومية في مبنى واحد. لو أردت!

اغتيال الازدواجية

أما الكاتب هاشم عبده هاشم فانتقد بشدة حادث اطلاق النار على طبيب أردني من قبل مواطن لأن الطبيب أشرفَ على ولادة زوجة مطلق النيران.

وقال هاشم في مقال له اليوم بصحيفة الرياض : إن مجتمعنا يعاني من ازدواجية شديدة في التفكير وفي السلوك وعليه أن يقرر أمراً من أمرين؛ فإما أن يتخلص من هذه الحالة شديدة التعقيد.. ونفهم الحياة على النحو الصحيح. وإما أن نعيش حياة “الكهوف” ونواجه كل العالم من حولنا.. ونقدم شهادة على أنفسنا بأننا بلد يسوغ الإرهاب.. ويصفق للجريمة.. ويمتهن العنف.. ونحن في الحقيقة لسنا كذلك.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. #المغامسي : هذه دلائل شُكر الله على نِعَمِه

المواطن – سعد البحيري أكد إمام مسجد قباء