المملكة تتفوق على فرنسا وإنجلترا وتحصد 5 ميداليات بأولمبياد البلقان للرياضيات
حققت المركز الثامن من بين 19 دولة مشاركة

المملكة تتفوق على فرنسا وإنجلترا وتحصد 5 ميداليات بأولمبياد البلقان للرياضيات

الساعة 7:42 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3375
0
طباعة
موهبة
المواطن - الرياض

  ......       

حقق الفريق السعودي المشارك في أولمبياد البلقان للرياضيات الثالث والثلاثين المقام في ألبانيا، ميداليتين ذهبيتين وثلاث ميداليات برونزية، وحصلت المملكة على المركز الثامن من بين 19 دولة شاركت في الأولمبياد، متقدمة على دول عريقة كفرنسا وإنجلترا وإيطاليا ومقدونيا وكازاخستان.
ودخلت المملكة نادي الذهب في أولمبياد البلقان مع كل من تركيا ورومانيا وصربيا متخطية 11 دولة، بحصول الفريق السعودي على ١٤٥ درجة، وهو ما يعادل تقريبًا ضعف ما تم تحقيقه العام الماضي، وفاز الطالب عمر توفيق الربيعة من تعليم الرياض والطالبة شادن الشمري من تعليم حائل على الميداليات الذهبية، فيما حصد كل من الطالب الزبير حبيب الله، وماجد المرحومي، وحمزة شفي، من تعليم ينبع على ثلاث ميداليات برونزية.
وقدّم الدكتور عادل القعيد نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، التهاني، للقيادة والوطن والطلاب الفائزين وأسرهم ومدارسهم ومعلميهم على هذا الفوز، الذي يعكس ما وصل إليه موهوبو الوطن من مستوى عالٍ ينافس دول متقدمة في مجال الرياضيات .
وأضاف الدكتور القعيد أن المنافسة كانت شديدة ما أعطى هذا الفوز طعمًا مميزًا، خاصةً وأن دولًا أوروبية لها باعٌ طويلٌ في مثل هذه المسابقات، خرجت خالية الوفاض بدون أي ميداليات ذهبية .
وتقدم نائب الأمين العام لـ”موهبة” بخالص الشكر والتقدير لكل مَنْ ساهم في هذا الإنجاز من وزارة التعليم ومؤسسة موهبة، مؤكدًا أن هذا التتويج في أولمبياد البلقان، يجسد تضافر الجهود والتعاون الفعّال والمتميز بين الجانبين، لإعداد أبناء وبنات الوطن من الموهوبين والموهوبات في التعليم العام، لحصد الجوائز والتمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية، واعتلاء منصات التتويج بين الدول المتقدمة .
بدوره، قال مدير عام الأولمبياد الدولي في “موهبة” الدكتور عبد الرحمن القويزاني، إن هذا الإنجاز يمثل استعدادًا جيدًا، لمشاركة الفريق السعودي في أولمبياد الرياضيات الدولي (IMO 2016)، الذي يُقام في هونج كونج في شهر يوليو المقبل.
وأوضح الدكتور القويزاني أن المملكة شاركت في أولمبياد البلقان للرياضيات بفريق ضمّ 6 طلاب وطالبات، مضيفًا أن هذه الأولمبياد تعد مسابقة سنوية تنظمها دول منطقة البلقان وقبرص، وانطلقت عام 1984م، ونظمت اليونان دورتها الأولى، وتعتبر من أعرق المسابقات على مستوى العالم، وتكتسب أهميتها من قوة الدول المشاركة ودورها الرائد في تأسيس الأولمبياد الدولي للرياضيات.
وزاد أنه على غرار أولمبياد الرياضيات الدولي، تشارك كل دولة في أولمبياد البلقان بفريق لا يتجاوز 6 طلاب وطالبات، يتنافسون في اختبار مدته 4 ساعات ونصف، لحصد جوائز والمراكز الأولى، لافتًا إلى أن مشاركة المملكة في هذه الأولمبياد بدأت في عام 2010، وحصلت على ميداليتين فضيتين و14 ميدالية برونزية في الدورات التي أقيمت منذ عام 2010، ما عدا مسابقة عام 2013، التي لم تشارك فيها المملكة.


قد يعجبك ايضاً

سوق الأسهم ينهى أولى جلسات الأسبوع مرتفعًا 36.68 نقطة

المواطن – الرياض أغلق سوق الأسهم السعودية اليوم