المملكة ترأس أعمال الدورة الـ 87 للجنة الإعلام العربي
دعا البعض لعودة أعمال اللجنة للانعقاد بعد انقطاع سنوات

المملكة ترأس أعمال الدورة الـ 87 للجنة الإعلام العربي

الساعة 4:48 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2015
0
طباعة
المملكة ترأس أعمال الدورة الـ 87 للجنة الإعلام العربي
المواطن - واس

  ......       

ترأس وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي الدكتور عبد المحسن بن فاروق إلياس اليوم أعمال الدورة العادية السابعة والثمانين للجنة الدائمة للإعلام العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك للتحضير لاجتماعات الدورة السابعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب المقررة يوم الأربعاء المقبل.
وأكد الدكتور إلياس في كلمته الافتتاحية أمام الاجتماع، أهمية الدورة الجديدة التي تُعقد في ظل ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد، داعيًا إلى توحيد جهود الدول العربية لتحقيق تطلعات شعوب المنطقة، والوقوف يدًا بيد في وجه التحديات التي تواجهها.
وأوضح أن الدورة ستناقش خمسة عشر بندًا، بشأن قضايا الإعلام العربي وآليات تطويره، ومتابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج، والاستراتيجية الإعلامية، والعمل على تنفيذ قرارات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والمستوى الوزاري، وتطورات القضية الفلسطينية، والمحور الفكري للدورة العادية السابعة والثمانين للجنة، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني.
وأشار إلى أن اللجنة تناقش تنفيذ عشرية التنمية التشاركية للإعلام والاتصال في المنطقة العربية (2009-2018)، وما يستجد من أعمال الدورة (46) لمجلس وزراء الإعلام بشأن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عرب سات، والإعلام وأجندة التنمية المستدامة، وأنشطة قطاع الإعلام وبعثات الجامعة في الخارج، وأنشطة المنظمات والاتحادات الممارسة للمهام الإعلامية.
وقال رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي “إن اللجنة هي الجهة الإعلامية الرئيسية في جامعة الدول العربية المنوطة بمتابعة الشق الإعلامي لقرارات القمة العربية، وتنسق الجهود المشتركة بين دول الجامعة، وتفعيل آليات العمل الإعلامي التنسيقي بين هذه الدول بما يخدم أهدافها ويرقى لتطلعات شعوبها”.
وأكد أن اللجنة ستسعى لوضع الخطوط الرئيسية لسياسة الإعلام العربي، وتنسيق جهود الدول الأعضاء في هذا الشأن، وتوجيه أعمال المكتب الدائم وأعمال إدارة الاستعلام والنشر بالأمانة العامة والمكاتب التابعة لها في الخارج، مبينًا أنها ستعمل على خدمة جهود الإعلام العربي المشتركة للوصول إلى آلية عمل مناسبة للدفاع عن القضايا العربية في الداخل والخارج.
من جانبها، أكدت الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام رئيس قطاع الاتصال بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة في كلمتها أمام الاجتماع، أهمية عودة أعمال اللجنة للانعقاد بعد فترة من الانقطاع دام لسنوات من أجل الإعداد والتحضير لمشروع جدول أعمال مجلس وزراء الإعلام العرب المقرر يوم الأربعاء المقبل، وما يسبقه من اجتماع للمكتب التنفيذي، وكذلك إعداد التوصيات الخاصة بالبنود المدرجة على جدول الأعمال.
وقالت أبو غزالة ” إن جدول أعمال الدورة الجديدة للمجلس يتضمن بندًا جديدًا حول تخصيص يوم للإعلام العربي من أجل توزيع الجوائز للفائزين بجائزة يوم الإعلام العربي، وتكريم إحدى المؤسسات الصحفية، وشخصية إعلامية رائدة إلى جانب تكريم الإعلاميين الذين لقوا مصرعهم في مناطق النزاع “.
وأوضحت الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام رئيس قطاع الاتصال بالجامعة العربية، أن الاحتفال بيوم الإعلام العربي لهذا العام يأتي تحت عنوان “دور الإعلام العربي في مواجهة الإرهاب”، مشيرة إلى أن اللجنة سترفع توصياتها إلى المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام.


قد يعجبك ايضاً

الغفيص يخلع البشت ويهرب من أسئلة الإعلام لهذا السبب

المواطن – الرياض بدأ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور