الوابل تطالب بتعديل لوائح #الخدمة_المدنية.. والسليمان يدعو لإقرار نقل الأعضاء
الشيحي يحذر من "شخصنة" المجتمع المدني

الوابل تطالب بتعديل لوائح #الخدمة_المدنية.. والسليمان يدعو لإقرار نقل الأعضاء

الساعة 9:54 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2355
0
طباعة
خالد السليمان
المواطن– سعد البحيري

  ......       

مواضيع شتى نالت اهتمام كتاب الرأي في الصحف الصادرة في المملكة اليوم، من بينها الجدل حول مسألة التبرع بالأعضاء ولوائح الخدمة المدنية ومستقبل مؤسسات المجتمع المدني في المملكة وتطوير وزارة الصحة.

بند محو الأمية
فيما نقلت الكاتبة مها الوابل مشكلة موظفات بند محو الأمية اللاتي يطالبن وزير الخدمة المدنية باحتساب سنوات خدمتهن الضائعة، والتي لها أثر كبير في تأمين مستقبلهن الوظيفي.
وقالت الوابل في مقال لها في صحيفة الوطن: إن عدم احتسابها يؤثر سلباً على أدائهن الوظيفي، مشيرة إلى أن لوائح الخدمة المدنية تستحق النظر فيها وتعديلها بما يخدم جميع من هم تحت لوائحها ويرفع الظلم عنهم.

المجتمع المدني
استنكر الكاتب صالح الشيحي سيطرة بعض الوجوه على مؤسسات المجتمع المدني للدرجة التي صار معها وجود هذه المؤسسات كعدمها، بسبب من وصفهم بـ” الثقلاء الجاثمين على روح العمل فيها، ويرفضون مغادرتها”.
وطالب الشيحي في مقال له بصحيفة الوطن بوجود قانون لا يسمح للأشخاص برئاسة مؤسسات المجتمع المدني أكثر من دورتين لإتاحة الفرصة للشباب والاستفادة بالخبرات الشابة.

الجدل الفقهي
طالب الكاتب خالد السليمان بإقرار قانون التبرع بالأعضاء بعد إسقاط الشورى مشروع قانون بهذا الخصوص بحجة أن المسألة محل خلاف فقهي.
وقال السليمان في مقال له في صحيفة عكاظ: لو أننا أجلنا كل شيء في حياتنا لأنه لم يحسم فقهياً لتوقفت الحياة في العالم الإسلامي، فالخلاف في المسائل بين الفقهاء لم يتوقف منذ أكثر من ١٤٠٠ عام، وليس من المنطق أن ينتظر أعضاء الشورى إجماع الفقهاء على كل مسألة ليمضوا فيها.
إسعاف الطوارئ
انتقد الكاتب عبدالعزيز الذكير لقصور الموجود في أقسام الطوارئ وبطء تنفيذ النقل المحترف للحالات الإسعافية، في أماكن كثيرة من المملكة.
وقال الذكير في مقال له في صحيفة الرياض: إن القليل من النداءات لحل مسألة بطء إسعاف الحالات تركز في مراكز الإسعاف ذاتها، ولم تتعرض للعامل الجغرافي واتساع المدن الكبرى بالشكل الذي نراه، والذي يمكن أن يكون عائقاً لتقديم الخدمة الإسعافية العصرية.
وأشار الذكير إلى أن اتساع المدن وعدم أخذ العناوين بعين الاعتبار وازدحام حركة السير أمر يجعل كل برامج الهلال الأحمر للتطوير غير فاعلة ولا مُجدية.

المتحف الإسلامي
أشار الكاتب عبدالغني القش إلى أن المدينة المنورة هي أنسب مكان لإقامة متحف إسلامي عالمي وفق ما جاء في رؤية السعودية 2030 فهي منطلق الرسالة، ومنها شع نور الإسلام ليملأ الآفاق وتكتنز مآثر ومواقع عظيمة لا نظير لها، والتاريخ يؤكد أن السيرة النبوية بعد الهجرة وبكل تفاصيلها موجودة فيها.
وقال القش في مقال له في صحيفة مكة: إن المطالبة بإقامة المتحف الإسلامي على ثرى طيبة الطيب الطاهر يشكل بعداً تنموياً رائداً وإثراء اقتصادياً كبيراً لبلادنا، ومطلباً يتمناه الجميع، فهل تتحقق الأمنية؟


قد يعجبك ايضاً

مؤتمر دولي في تونس يدعو إلى إنهاء احتلال إيران للأحواز

المواطن – واس أوصى مؤتمر دولي حول احتلال