بالفيديو.. “السير فوق السيارات” الحل الصيني للزحام
يتكون من حافلات مرتفعة عن الأرض تعمل بالكهرباء

بالفيديو.. “السير فوق السيارات” الحل الصيني للزحام

الساعة 3:45 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, غرائب
5700
0
طباعة
حافلة ذكية
المواطن - نت

  ......       

في ظل الازدحام المروري الكبير التي تعانيه الصين، بالنظر إلى عدد سكانها الضخم الذي يتخطى الـ1.300 مليار نسمة، كشف مهندسون صينيون عن مشروع جديد لتصنيع حافلات مبتكرة لنقل عدد ضخم من الركاب، عبر السير فوق السيارات في شوارع البلاد.
وأشارت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إلى أن فكرة مشروع “TEB” تقوم على حافلات مرتفعة عن الأرض تعمل بالكهرباء والطاقة الشمسية أيضًا، وتسير فوق السيارات على الطريق من خلال قضبان لتقف في المحطات المخصصة لها، ويمكن لكل حافلة أن تحمل نحو 1200 شخص.
وتم تقديم نموذج عملاق للمشروع، منذ أيام قليلة، في معرض بكين الدولي للتكنولوجيا الفائقة، ولكن الفكرة نفسها تم طرحها من قبل في معرض بكين لعام 2010، واختارتها مجلة “تايم” الأمريكية حينها ضمن أفضل 50 اختراعاً لهذا العام، لكن بعض العوائق التقنية والشكوك أسفرت حينها عن إلغاء التشغيل التجريبي.
ويقول مصمم الحافلة، سونج يوزهو، لـ”نيويورك تايمز”، إنه يتم في الوقت الحالي العمل على إنشاء الحافلات الجديدة بعد سلسلة دراسات وتقييمات، موضحاً أن 5 مدن صينية، هي نانيانج، وتشينهوانجداو وشنيانج وتيانجين وتشوكو، وقعت عقودًا مع شركته لبناء مئات الكيلومترات من المسارات التي ستستخدمها الحافلات الجديدة.
وحسب المهندس المسؤول عن المشروع، الذي يطلق عليه البعض اسم “الحافلات الطائرة”، فإن النظام الجديد يشبه نظام المترو، لكنه أرخص ثمنًا، ويمكن الانتهاء من إنشائه في أقل من عام، كما أن إنتاج هذه الحافلات سيكون بتكلفة رخيصة تصل إلى 20% فقط من تكلفة قطارات الأنفاق، بحسب ما أورده موقع “روسيا اليوم”.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. لحظة هروب خروف من صاحبه وسط السيارات