بالفيديو.. هكذا ستتعامد الشمس فوق الكعبة غداً
يمكن الاستفادة بالظاهرة في تحديد القبلة بكل دول العالم

بالفيديو.. هكذا ستتعامد الشمس فوق الكعبة غداً

الساعة 9:32 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
16520
0
طباعة
الشروق بمكة
المواطن – سعد البحيري

  ......       

مع رفع أذان ظهر الجمعة غدا ينتظر ملايين البشر ظاهرة فلكية نادرة الحدوث حيث ستتعامد الشمس على الكعبة المشرفة ويختفي ظلها.
وقال عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة فهد الجهني ان شمس الغد ستشرق من الأفق الشمالي الشرقي عند الساعة 8.35 صباحا وتستمر في حركتها الظاهرية نتيجة دوران الارض حول محورها الى ان تتوسط السماء وقت الظهر.
واضاف الجهني عبر حسابه على موقع تويتر: ستصبح الشمس فوق الكعبة مباشرة في تمام الساعة 12.18 دقيقة أي لحظة أذان الظهر حيث سيختفي ظل الكعبة المشرفة ويصبح ظل الزوال صفراً.
وقال الجهني إنه يمكن الاستفادة من هذه الظاهرة الفلكية في تحديد اتجاه القبلة عن طريق غرس قطعة من الخشب أو البلاستيك بشكل عمودي على الأرض وعند وقت التعامد فإن الاتجاه المعاكس للظل في تلك الدول سيشير إلى الكعبة المشرفة تماما.
وكان الفلكي ملهم هندي قال في وقت سابق إن هذه الظاهرة الكونية تأتي ضمن الرحلة الظاهرية السنوية للشمس بين مداري الجدي والسرطان لتكون متعامدة على المدن التي تقع بين هذين الخطين مرتين سنويًا, مفيدًا أن مدار الجدي يُحدَد عند خط عرض – 23.5 جنوب خط الاستواء، ومدار السرطان عند خط عرض 23.5 شمال خط الاستواء, ويأتي ذلك بسبب ميلان محور الأرض على مدارها بنفس القيمة.


قد يعجبك ايضاً

‫بالفيديو.. الوسادة الهوائية لمنع كسر الورك عند المسنين