بعد تقرير “المواطن”.. ميرو البريطانية توثق نافورة رمال الأبرق
قالت في تقرير لها إن ما يحدث يشبه ظاهرة الثقب الجليدي

بعد تقرير “المواطن”.. ميرو البريطانية توثق نافورة رمال الأبرق

الساعة 1:52 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
5315
0
طباعة
الجوف4-1
المواطن - متعب النماصي - الرياض

  ......       

تناولت صحيفة ميرو البريطانية في تقرير لها نافورة الرمال بالأبرق شرق النبك أبوقصر بمنطقة الجوف، والتي سبق وأن كُتب عنها عبر صحيفة “المواطن”.
وذكرت الصحيفة أن هذه الظاهرة مشابهه لظاهرة الثقب الجليدي، وهو عبارة عن ضغط الهواء ويبدو كالانفجار، مشيرة إلى أن الموقع بصحراء المملكة العربية السعودية ولم تحدد مكانه.
يذكر أن صحيفة “المواطن”، وثقت بالصور والفيديو في تقرير سابق بعنوان “رمال تخرج من بئر في #الجوف مثل النافورة.. و”المواطن” تكشف بالصور عن مفاجأة!” بتاريخ 4 مايو 2016، ظاهرة خروج الرمال على شكل “نافورة” من إحدى الآبار الزراعية بالأبرق شرق مركز النبك أبو قصر بمنطقة الجوف.

صحيفة ميرو البريطانية 1

وقال صاحب المزرعة فايز بن سليمان الصوي الشراري، في تصريحات خص بها “المواطن”: إن البئر قديمة ولها أكثر من 15 عامًا مهجورة، موضحًا أنه أراد هدمها حتى لا يسقط فيها أحد.
وأردف أنه عند ردم البئر حدث خروج للرمال منها وكأنها “نافورة”.
وعند سؤالنا له: “هل هذا يدل على أن البئر يوجد بها هواء وليس ماء”؟!، أجاب أن كل الآبار المهجورة عند ردمها تحصل هذه الظاهرة وليست غريبة، ويُعتبر هذا ضغط الهواء، حيث ذكر أنه لو رُدمت يدويًّا أو بآلة أصغر من الشيول لن تحدث هذه الظاهرة.

صحيفة ميرو البريطانية
وردًّا على “هل صحيح أنك لا تستطيع ردمها الآن وأن الهواء مستمر”، أوضح أنه يستطيع ردم البئر بحضور صحيفة “المواطن”، وهو ما حدث بالفعل وتم توثيقه بالصور.
وتأكد محرر “المواطن” من البئر قبل ردمها، ومعرفة هل يخرج منها هواء، حيث قام برمي منديل (فاين) وسقط بالبئر دون أن يصعد إلى الأعلى، وهذا يدل على أن البئر لا تخرج الهواء إلا عند الضغط بقوة وبكمية كبيرة.
من جهة أخرى: سألت “المواطن”، البروفسور رشدي تاج، الجيولوجي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وأوضح أن عملية الضغط قد تكون بالفعل هي من تحبس الهواء ويخرج بشكل عكسي، وطلب منا أن نوجه السؤال إلى المتخصصين بهيئة المساحة الجيولوجية.

رابط التقرير على “المواطن”  http://www.almowaten.net/?p=506214


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. لحظة إنقاذ امرأة بعد غرق سيارتها