تمرير “الشيوخ” لمشروع قانون يسمح بمقاضاة السعودية مجرد خدعة كبرى!

تمرير “الشيوخ” لمشروع قانون يسمح بمقاضاة السعودية مجرد خدعة كبرى!

الساعة 7:17 مساءً
- ‎فياخبار رئيسية, حصاد اليوم
10325
0
طباعة
هجمات-11-سبتمبر.jpg
ترجمة: سامر محمد

  ......       

قالت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، إن مجلس الشيوخ الأمريكي وافق الأسبوع الماضي بالإجماع على مشروع قانون يجعل من السهل بالنسبة لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001م مقاضاة السعودية ودول أخرى، لكن اتضح أن هذا التحرك مجرد خدعة كبرى.
وأشارت الصحيفة إلى أنه قبل التصويت على مشروع القانون، قام السيناتور “تشارلز شومر” وغيره بإدخال تعديل على الصيغة النهائية يسمح للنائب العام ووزير الخارجية الأمريكي بوقف أي عملية تقاضي ضد السعودية.
وذكرت أن “شومر” ساعد في إدخال قسم كامل لمشروع القانون الأصلي يعطي وزارتي العدل والخارجية سلطة وقف تحرك المحكمة لأجل غير مسمى.
وكشفت عن أن الأمر يتطلب فقط إبلاغ قاضي جلسة الاستماع بأن الحكومة الأمريكية دخلت مع الرياض في محادثات دبلوماسية لحل القضية.
وأضافت الصحيفة، أن هذا هو ما يفسر تمرير مشروع القانون بالإجماع دون اعتراض أي من أعضاء المجلس سواء من الجمهوريين أو الديمقراطيين، في وقت ضغط فيه البيت الأبيض على الأعضاء لقتل مشروع القانون.
وتحدثت “نيويورك بوست” عن أن رئيس الكونجرس الأمريكي الذي عاد مؤخراً من زيارة للمملكة التقى خلالها بخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز يقف بجانب الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضد مشروع القانون، ومن غير المتوقع أن يدع المشروع يصل إلى مرحلة التصويت.
وأوضحت الصحيفة، أن المملكة تتحرك كذلك من خلال جماعات الضغط في “الكابيتول هيل” للتأكيد على أنها واحدة من الدول الرائدة في مكافحة الإرهاب وتمويله وذلك بالوثائق.


قد يعجبك ايضاً

#وظائف شاغرة في شركة الاتّصالات السّعوديّة بـ3 مدن

المواطن- خالد الأحمد أعلنت شركة الاتصالات السعودية، عبر