توقعات بطرح أسهم لأرامكو في لندن بعد انتخاب #صادق_خان

الثلاثاء ١٠ مايو ٢٠١٦ الساعة ١٢:٣٠ صباحاً
توقعات بطرح أسهم لأرامكو في لندن بعد انتخاب #صادق_خان

قالت صحيفة “تليجراف” البريطانية في تقرير لها: إن السعودية تخطط لطرح أسهم “أرامكو” في لندن وهونج كونج ونيويورك، وتأمل في شراء شركات نفطية عملاقة مثل “إكسون موبيل” و”سينوبيك” و”بي بي” لأسهم إستراتيجية مقابل امتيازات طويلة المدى تتعلق بعمليات التنقيب، في حين تحصل المملكة من تلك الشركات على اتفاقيات تكنولوجيا متطورة أو متعلقة بمصافي النفط.
وتحدثت الصحيفة عن أن طرح أسهم أرامكو للاكتتاب سيكون في 2017 أو 2018م، وسيكون من الناحية النظرية أكبر 5 مرات من أي اكتتاب عام أولي في التاريخ، وسيُعتبر جائزة كبرى بالنسبة لبورصة لندن.
وذكرت الصحيفة أن آمال لندن في الاكتتاب العام الأولي ببورصتها ربما تصاعدت بانتخاب “صادق خان” كأول عمدة مسلم للعاصمة البريطانية، وهو الانتخاب الذي جرى تغطيته بشكل مكثف في الإعلام السعودي.
وأشارت الصحيفة إلى أن فوز “خان” يظهر نظرة التسامح البريطانية في وقت تتجه فيه الأوضاع إلى عكس ذلك في الولايات المتحدة.
وأضافت أن المملكة صُدمت بخطاب المرشح الرئاسي الجمهوري الأمريكي دونالد ترامب المناهض للمسلمين، وانزعجت أكثر بمشروع قانون في الكونجرس من شأنه أن يسمح برفع قضايا ضد السعودية من قبل الناجين من هجمات 11 سبتمبر 2001م.
وأبرزت الصحيفة تصريحات لوزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية “خالد الفالح” لمجلة “إيكونوميست” البريطانية تحدث فيها عن أن إدراج “أرامكو” في نيويورك قد يعرّض البلاد لدعاوى تافهة، في إشارة إلى أن السعودية قد تتجنب نيويورك تمامًا وتركز على لندن وهونج كونج.