جامعة بريطانية تمنح “القرني” درجة الدكتوراه في العمارة والتخطيط
بعد إجازة رسالته عن أنظمة استخدامات الأراضي للتخطيط المستدام في جدة

جامعة بريطانية تمنح “القرني” درجة الدكتوراه في العمارة والتخطيط

الساعة 12:59 مساءً
- ‎فيالمجتمع, حصاد اليوم
2535
1
طباعة
محمد عيد
المواطن - الرياض

  ......       

منحت جامعة التيسايد البريطانية يوم أمس الجمعة المهندس عيد بن محمد القرني درجة الدكتوراه في العمارة والتخطيط من كلية الهندسة بجامعة التيسايد، بعد إجازة رسالته “أنظمة استخدامات الأراضي الداعمة للتخطيط المستدام بمدينة جدة.”
تطرق الباحث إلى أنظمة استخدامات الأراضي الداعمة للتخطيط المستدام بمدينه جدة، مستندا إلى الأنظمة والمعايير التى تصدر من الجهات الحكومية سواء كانت من وزارة الشؤون البلدية والقروية أو أمانة مدينة جدة أو غيرها من الجهات الحكومية ذات الصلة.
وعلى ضوء ذلك اجرى مقارنة بين تلك الأنظمة المطبقة بجدة و٩ مدن عالمية أخرى من حيث مدى تطبيق أنظمة ومبادئ التنمية المستدامة على مستوى المدينة أو الأحياء السكنية.
وأوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها دعم عملية المشاركة الشعبية فى عملية صنع القرار من خلال تنظيم لقاءات دورية للمشاركين وأيضاً تطوير أنظمة تقنية عبر التكنولوجيا الرقمية لتسهيل ذلك، وايضا إنشاء مؤسسات غير حكومية وغير ربحية تشرف وتتأكد من عملية تطبيق أنظمة ومبادئ التنمية المستدامة على جميع المستويات وذلك من خلال فصل تلك المؤسسات وإعطائها حرية القرار والفصل المادي عن الأنظمة الحكومية ووضع ضوابط صارمة لعملها لتعمل بالشكل الصحيح.
وكان المبتعث “القرني” قد رأس بلدية قلوة بمحافظة الباحة، كما عَمِلَ متطوعاً في النادي السعودي للطلبة بمدينة نيوكاسل وله كثير من المبادرات في خدمة الطلبة كان آخرها مساهمته مع فريق عمل في إصدار الدليل التعريفي لمدينة نيوكاسل.
كما أنه نشر أبحاثاً علمية في مجلات عالمية في مجال تخصصه “العمارة والتخطيط” وشارك في مؤتمرات داخل وخارج بريطانيا وحصل على أربع مكافآت تميز من الملحقية الثقافية في بريطانيا .

عيد بن محمد القرني


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين