دراسة بريطانية تتوصل لخلايا المخ المسؤولة عن الرغبة في النوم
اكتشاف علمي يساعد في علاج حالات الأرق والوصول لنوم عميق

دراسة بريطانية تتوصل لخلايا المخ المسؤولة عن الرغبة في النوم

الساعة 10:05 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3495
0
طباعة
نوم عميق
المواطن - نت

  ......       

توصل باحثون في بريطانيا إلى الخلايا المسؤولة عن الشعور بالنوم، مما يساعد في تحفيز دراسات أكثر لمعرفة أسباب الأرق ومعالجة الخلايا المسؤولة عن ذلك.

وتوصلت دراسة حديثة إلى وجود خلايا في المخ تجعلنا نشعر بالرغبة في النوم، وتزداد نشاطا كلما قام الشخص بتأجيل موعد نومه، موضحة أن هناك مجموعة من الخلايا بالمخ مسؤولة عما يسمى “بالحرمان من النوم”، وتصبح أكثر نشاطا كلما ازدادت فترة استيقاظ الشخص.

وفحص الباحثون في جامعات جون هوبكينز للطب وبالتيمور وماريلاند أدمغة ذبابة الفاكهة، حيث إنها تتصرف بطريقة مشابهة للبشر عندما تنام، وتمكن الباحثون من تحديد خلايا في المخ مسؤولة عن توليد الشعور المزمن بالنعاس عند تأخير ميعاد النوم، وفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

من جانبه قال الدكتور مارك أستاذ الأعصاب بجامعة جون هوبكينز للطب: “في ظل ما توصلنا إليه فإن هذا هو التحديد الأول من نوعه للآلية التي تقف وراء الطبيعة القابلة للتعديل للحرمان من النوم”.

وتعرض نتائج الدراسة نظرة فاحصة في اضطرابات النوم لدى الإنسان مثل الأرق وتتيح استراتيجيات جديدة لتعزيز نوم طويل المدى لهؤلاء الذين لا يجدون ما يوفر الراحة لهم في العلاجات الحالية.


قد يعجبك ايضاً

“زيدان” يتحدث عن الرقم التاريخي الذي يحلم به مع ريال مدريد

المواطن ــ أبوبكر حامد قال الفرنسي زين الدين