“سايمون كيتشن”: التغييرات الوزارية طبيعية تماشيًا مع التحولات الاقتصادية في المملكة

الأحد ٨ مايو ٢٠١٦ الساعة ١:٤٥ مساءً
“سايمون كيتشن”: التغييرات الوزارية طبيعية تماشيًا مع التحولات الاقتصادية في المملكة

اهتمت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في تقرير لها بالتغييرات الوزارية في المملكة، التي أُعلن عنها أمس، والتي طالت وزير البترول ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأشارت الصحيفة إلى أن التغييرات الواسعة، التي أعلن عنها أمس، تتزامن وتتماشى مع خطة خفض المملكة لاعتمادها على النفط وتعزيز الاستثمار الأجنبي، فضلا عن مصادر أخرى للدخل كقطاع السياحة.

واعتبرت الصحيفة أن “رؤية السعودية 2030” التي أعلن عنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تمثل أكثر جهود المملكة طموحا حتى الآن لإصلاح الاقتصاد والتحول بعيدا عن النفط الذي شكل أكثر من 70% من دخل الحكومة العام الماضي.

وأضافت أن التغييرات الوزارية أمس هي الأحدث في موجة سريعة من التغييرات التي يقودها الأمير محمد بن سلمان، حيث أعلنت الحكومة عن خفض الإنفاق وتقليص الدعم على الوقود والمياه والكهرباء.

ونقلت عن المحلل الاستراتيجي “سايمون كيتشن” أن التغييرات طبيعية بالنظر إلى التحولات الاقتصادية التي أعلنها الأمير محمد بن سلمان في أبريل الماضي.

وذكرت الصحيفة أن المملكة من المتوقع أن تعلن عن تفاصيل حزمة الإصلاحات خلال الشهر الجاري أو مطلع يونيو القادم.

وأبرزت الصحيفة تغيير اسم وزارة الحج لتصبح وزارة الحج والعمرة، في خطوة لزيادة أعداد الزوار للمملكة، ومؤشر على تركيز جديد في المملكة على السياحة الدينية.