طلاب هندسة نجران يطورون جهازاً لقياس أشعة الشمس في المنطقة
ضمن مشروع تخرجهم وفق أحدث التقنيات الحديثة

طلاب هندسة نجران يطورون جهازاً لقياس أشعة الشمس في المنطقة

الساعة 12:15 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة, حصاد اليوم
2635
0
طباعة
طلاب بهندسة  نجران يطورون جهازا لقياس شدة أشعة الشمس في المنطقة
المواطن- حسين المصعبي- نجران

  ......       

تمكن مجموعة من طلاب قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة نجران في مادة مشروع التخرج من عمل وتركيب جهاز وفق أحدث التقنيات يستطيع من خلاله الطالب توجيه الخلية الشمسية لقياس أشعة الشمس في منطقة نجران (Measuring The Intensity of Sunlight in Najran Area)، والمنتج هو عبارة عن وحدات للتحكم ومحركات، وكذلك خلايا شمسية يمكن للمستخدم التحكم في زوايا توجيه الخلايا الشمسية أوتوماتيكياً عن طريق تقنية الأردوينو (ARDUINO).
ويستطيع الطالب من خلال برنامج أردينو أن يتحكم في تحديد الزوايا مع أشعة الشمس، سواء باتجاه عقارب الساعة أو العكس، وكذلك الاتجاه الدائري ٣٦٠ درجة، وهذه الخاصية مكنت الطالب، عن طريق البرمجة الحاسوبية، من التحكم بدقه في توجيه الخلايا الشمسية.
وأوضح الطلاب (سالم آل كاشر، ومحمد الوادعي، وعبدالله آل مهري وحسين سالم، وإبراهيم الغباري) بأن استيعاب ما تم دراسته في التخصص وتطبيقه عملياً يعد فائدة كبرى في مسيرتهم التعليمية وأكسبتهم المزيد من المهارات الهندسية رغم الصعوبات التي واجهتهم في إخراج هذا المشروع.
وأضاف الطلاب: إن المشروع مكنهم من الاطلاع على التقنيات الحديثة في أنظمة التحكم والطاقة الشمسية، مشيرين إلى أن الدافع لفكرة المشروع هو توجه العالم للطاقة المتجددة وكذلك مواكبة خطة التنمية لوطننا الغالي وكون منطقة نجران غنية بأشعة الشمس على مدار العام بشكل كبير، مما دفعنا لإخراج هذا المشروع لقياس شدة أشعة الشمس في المنطقة.

من جهته عبر عميد كلية الهندسة الدكتور عبدالله الوادعي عن فخره بالمستوى الذي قدمه الطلاب كونهم طبقوا أحدث التقنيات في تخصص الهندسة الكهربائية وجمعوا بين التخصصات الدقيقة كالتحكم الآلي والطاقة المتجددة وبرمجة الحاسوب والإلكترونيات والاتصالات، بالإضافة إلى استخدام تقنية الأردينو (ARDUINO)، والتي تعد من التقنيات الحديثة التي تعتمد على التحكم عن بعد ويمكن من خلالها استخدام الإنترنت للتحكم في الأشياء (INTERNET OF THINGS).

وبين الوادعي أن الطلاب اكتسبوا بفضل الله جميع المهارات في تخصص الهندسة الكهربائية، والتي بالتالي تؤهله للالتحاق بسوق العمل أو مواصلة دراساته العليا.


قد يعجبك ايضاً

الملك في برقية لـ “تميم” : الزيارة أتاحت تعزيز علاقتنا الأخوية

المواطن – واس بعث خادم الحرمين الشريفين الملك