طهران تخصّب اليورانيوم.. و6 آلاف حالة إجهاض سنويًا بإيران
الصحف الإيرانية تبرز في عناوينها

طهران تخصّب اليورانيوم.. و6 آلاف حالة إجهاض سنويًا بإيران

الساعة 5:18 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, حصاد اليوم
2630
0
طباعة
طهران تخصّب اليورانيوم
المواطن - الرياض

  ......       

أبرزت الصحف الإيرانية، الصادرة اليوم الثلاثاء، معاناة البلاد من الشيخوخة المبكرة في مرحلتها الأولى، والمطالبة البرلمانية بالكشف عن أسباب عزل محافظ الأحواز بدون إبداء أي أسباب من قِبل وزارة الداخلية، والتهديد باستكمال التخصيب لدرجة 20%، ردًّا على تجميد الولايات المتحدة للأصول والأموال الإيرانية الموجودة في أمريكا.
ورصدت الصحف تسجيل 6 آلاف حالة إجهاض سنوية، إضافةً إلى وجود 6 آلاف مسجون أجنبي في إيران، غالبيتهم من الأفغان؛ وفقًا لمركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية.
التعديل الوزاري بين الحقيقة والكذب
وتركّز الحديث عبر افتتاحيات الصحف حول مزاعم التعديل الوزاري للحكومة الحالية، ومضار حال التردد ما بين الإعلان عن التعديل أو نفيه، واستغلال المحافظين لحالة التردد هذه في بث الشائعات.
“التعديل الوزاري نتيجة التأخر في التأكيد أو التكذيب”، بهذا العنوان جاءت افتتاحية صحيفة “شرق”، معبرةً عن حالة ترقب طويلة الأجل سادت الشارع الإيراني لإجراء تعديل وزاري.
حمة الفقر في المجتمع الإيراني
“حمى الفقر في المجتمع الإيراني” بهذا العنوان، كتب علي رضا كريمي رئيس تحرير صحيفة يزد افتتاحيته، متناولًا قضية تفشي الفقر في المجتمع الإيراني، معتمدًا على مقولة رئيس لجنة الإمداد، إحدى أكبر مؤسسات تقديم المعونات للفقراء في إيران، حيث قال: “إن المجتمع الإيراني قد أصابته الحمى من شدة الفقر”، وذلك تعبيرًا عن عدم قدرته على الحركة، ويلقي علي رضا كريمي باللائمة على حكومة أحمدي نجاد، التي ابتدعت نظام الدعم النقدي الموجّه الذي استخدم ذريعة لزيادة الأسعار، من دون أن يحقق للناس ضمانة حقيقية ضد الفقر.
تسهيل التجارة الإيرانية مع الجزائر
من جانبه، أعرب نائب وزير الصناعة والمعادن والتجارة في إيران “ولي إله أفخمي”، خلال الاجتماع المشترك بين التجار الإيرانيين والجزائريين، عن أمله في أن ترفع التعاملات المتزايدة بين إيران والجزائر، لاسيما المسائل المتعلقة بالمصارف والتأشيرات والنقل، عوائق تطوير العلاقات بينهما. فيما أكد “محسن جلال بور” رئيس الغرفة التجارية في إيران، خلال هذا الاجتماع، إمكانية رفع حجم التبادل التجاري بين إيران والجزائر إلى مليار دولار، مبينًا أن نصيب إيران من السوق الجزائري يبلغ خمسة ملايين و90 ألف دولار.
لماذا تم عزل محافظ الأحواز؟
كتب نواب محافظة الأحواز تذكرًا كتابيًا بسبب تغيير المحافظ، مطالبين بتوضيح أسباب هذا الإجراء من قِبل وزارة الداخلية، ووقّع على هذا التذكر نواب الأحواز في مجلس الشورى في دورته التاسعة المنقضية ولايتها، والنواب هم: دهدشتي، وتاميمي، وسادات إبراهيمي، وصالحي نسب، وأنصاري، وسامري، وشريعتي، وموسوي، وسعدون زاده، وآقاجاري، وجليلي، ودرويش بور، وبابي زاده، مطالبين بتقديم توضيح سبب العزل السريع لمحافظ الأحواز، بدون الأخذ في النظر حساسية ومصالح المحافظة.
مدعي طهران العام: 6 آلاف مسجون أجنبي في إيران
قال المدعي العام وقاضي محكمة الثورة في طهران عباس جعفري دولت آبادي، إن عدد الصحفيين المعتقلين في إيران غالبيتهم بسبب قضايا أمنية، ويناور الغربيون حول هذا الموضوع، ولفت خلال جلسة “التوافق الفكري مع دور المحكمة في الحفاظ على حقوق المتهمين”، التي عُقدت بحضور الأمين العام لهيئة حقوق الإنسان التابعة للسلطة القضائية محمد جواد لاريجاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، إلى أن المُدانين في قضايا المخدرات في جميع الأماكن يتم عقابهم.
إيران تخصّب 20% ردًّا على تجميد أموالها
أوضح رئيس اللجنة النووية بالمجلس إبراهيم كارخانيي، أن الأموال والأصول الإيرانية تتم مصادرتها بأحكام مصطنعة، في إشارة إلى الإجراءات العدوانية الأمريكية بعد أشهر من خطة العمل المشتركة الشاملة، لافتًا إلى أن القضية لا تتعلق بـملياري دولار، وإنما حجبت المحاكم الأمريكية إلى الآن 46 مليار دولار من الأصول الإيرانية، لافتًا إلى أنه على مجلس الشورى اتخاذ موقف حيال هذا الأمر.
وأشار كارخانيي إلى أن أموال أمريكا ليست بحوزة إيران، وليس هناك دليل على أن نواب إيران سيصمتون أمام هذا الأمر، ويجب على الحكومة التعاون مع السلطة القضائية عبر المحافل الدولية لبحث هذه المسألة.
وأضاف أنه حينما يتم طرح مسألة إجراء مقابل للأمريكان، فهناك عددٌ كبيرٌ من هذه الأمور، من الممكن الاستفادة من التخصيب بنسبة 20%.


قد يعجبك ايضاً

الاميرة سميرة الفيصل تستعرض أمام “إعلاميون مبادرون” قصص نجاح جمعية مرضى الفصام

المواطن – الرياض أكدت صاحبة السمو الأميرة سميرة