علماء باكستان: إيران تتحمل مسؤولية إثارة العراقيل والفتن في الحج

الجمعة ٢٠ مايو ٢٠١٦ الساعة ٦:١٢ مساءً
علماء باكستان: إيران تتحمل مسؤولية إثارة العراقيل والفتن في الحج

حمّل علماء في باكستان النظام الإيراني مسؤولية إثارة القلاقل والعراقيل خلال مواسم الحج منذ 30 عامًا الماضية، من خلال تأجيج التظاهرات والمسيرات وإطلاق النعرات السياسية لترويع الآمنين في المشاعر المقدسة.
جاء ذلك في مؤتمر عقده “مجلس علماء باكستان” في مدينة لاهور برئاسة رئيس المجلس الشيخ طاهر محمود الأشرفي، وحضور رؤساء عدد من الجمعيات الإسلامية التي تمثل مختلف الفئات والطوائف الإسلامية في باكستان.
وأوضح الشيخ طاهر الأشرفي- وفقًا لبيان صدر اليوم- أن النظام الإيراني ارتكب العديد من الحوادث في الحرم على مر السنين، وتسبب في الكثير من القضايا التي تهدد أمن الحجاج وزوار بيت الله الحرام.
وبيّن أن تعامل النظام الإيراني السيئ تجاه الحجاج بدأ منذ نحو ثلاثة عقود، ولا تخفى الاحتجاجات التي نظمها الحجاج الإيرانيون التي تسببت في ترويع الحجاج الآمنين.
وأضاف أن علماء باكستان يطالبون النظام الإيراني بالكف عن عرقلة ترتيبات الحج، وعدم السعي إلى تسييس فريضة الحج، واحترام الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية، مؤكدًا أن علماء باكستان والأمة الإسلامية تشهد للمملكة العربية السعودية بقدرتها على تنظيم الحج، وتوفير الخدمات لضيوف الرحمن كافة.
وأكد أن المملكة العربية السعودية تستوعب ملايين الحجاج منذ عقود، وتوفر لهم جميع التسهيلات لإتمام فريضة الحج ومناسك العمرة في راحة واطمئنان وسكينة، مشيرًا إلى أن المملكة صبرت على أذى الإيرانيين وتظاهراتهم في مواسم الحج سنوات طويلة.