علماء يعملون على اختراع روبوت يشعر بالألم مثل الإنسان!

علماء يعملون على اختراع روبوت يشعر بالألم مثل الإنسان!

الساعة 9:19 مساءً
- ‎فيتكنولوجيا, حصاد اليوم
1735
0
طباعة
11
المواطن- نت

  ......       

يعمل فريق بحث ألماني على اختراع روبوت يشعر بالألم تمامًا كالإنسان، والغاية هي حماية الإنسان من الأخطار، حيث يعتقد فريق العلماء المسؤول عن هذه التجربة أن تطوير روبوتات حساسة تجاه الألم هي فكرة جديرة بالاهتمام؛ لأن الروبوتات التي تحافظ على سلامتها الشخصية من أي ضرر أو أذى سوف تحافظ أيضًا على سلامة الإنسان الذي يعمل معها ويحميها من نفس الأخطار والتهديدات.

وأوضح الباحث يوهانس كوهن من جامعة لايبنيتس في مدينة هانوفر الألمانية: “عندما نتفادى مصدر الألم، فإن ذلك يساعدنا على تلافي الضرر”.

وتعتمد فكرة المشروع البحثي على إكساب الروبوت إمكانية تحديد مصدر الألم مثل شعلة نار أو سكين أو غير ذلك، ثم تعليمه اتخاذ رد الفعل المناسب لتفادي مصدر هذا الألم.

وبحسب الموقع الإلكتروني “ساينس أليرت” المعني بأخبار التكنولوجيا، أجرى الفريق اختبارات على ذراع آلية مثبت فيها جهاز استشعار على طرف الأصبع يمكنه الإحساس بالضغط والحرارة. كما تم تزويد الذراع بشريحة إلكترونية يمكنها تحديد حجم الألم الذي تتعرض له، وخلال التجربة، كانت الذراع تتراجع ببطء في حالة تعريضها لدرجة بسيطة من الألم، ثم تعود لممارسة عملها الأصلي عندما يتوقف الألم، وعند تعريض الذراع لآلام مبرحة، فإنها كانت تنقبض ولا تعود للعمل إلا بعد تدخل فريق التشغيل.


قد يعجبك ايضاً

الإحصاء: 5.382 مصورًا يعملون في 2.415 محل تصوير فوتوغرافي .. ومكة تتصدر

المواطن – الرياض أصدرت الهيئة العامة للإحصاء (GaStat)،